سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

خبير أوبئة: مصر تتعاون مع أكبر مصنع في العالم للأدوية البيولوجية لتوطين هذه الصناعة محليا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء، إن مصر تعتبر من أكبر المصدرين للأدوية فى الفترة الأخيرة، منوها بأن مصر صنعت كل أدوية كورونا محليا بواسطة العديد من الشركات الوطنية.

كالسي كل موبيل

وأضاف عنان، أن تخزين احتياطي استراتيجي من الدواء في ظل الأزمات الاقتصادية وبقاء جائحة كورونا، أمر غاية فى الأهمية، ومصر تعتبر من أكبر المصدرين للأدوية في الفترة الأخيرة.

نوفو موبيل

وأكد في مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” مع الإعلامية سارة حازم، عبر قناة dmc، أن الأدوية الوحيدة التي لا تنتج حاليا في مصر هي الأدوية البيولوجية أو كبيرة الحجم، رغم ذلك تهتم مصر بصناعة هذه الأدوية المعقدة مستقبلا، لتوفير الأدوية للمصريين بأسعار أقل بجانب توفير ربح للدولة من تصدير الأدوية للدول الأفريقية.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء، أن مصر في طريقها لإبرام تعاون مع أكبر مصنع في العالم للأدوية البيولوجية أو المعقدة لتوطين هذه الصناعة محليا، مضيفا: “من المهم أن يكون لدينا تصنيع وبأسعار قليلة، ومصر لديها أقل سعر للدواء فى أفريقيا، وصناعة الدواء ثانى أكبر تجارة بعد تجارة السلاح على مستوى العالم”.

وعن أوضاع كورونا عالميا، أشار إلى أن الموجة الخامسة لن تكون الأخيرة، وبدأت الموجة السادسة على مستوى العالم منذ شهر تقريبا، كما بدأت الموجة السادسة في مصر ولكن مع النسبة الكبيرة في التطعيم معدلات الإصابة ليست مرتفعة ومن الجيد أن وضع كورونا في مصر لا يتطلب دخول مستشفيات جراء الإصابات الضعيفة.

 

اترك تعليق