سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

خالد عبدالغفار يبحث آليات التعاون العلمي والبحثي مع كوبا

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سفيرة كوبا بالقاهرة تانيا أجيار فرنانديز؛ لبحث سبل دعم التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين، بحضور الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك بمقر الوزارة.

وفي مستهل اللقاء، أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية بين مصر وكوبا، والاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون العلمي والبحثي مع كوبا، مشيدًا بعلاقات الصداقة التي تجمع بين الشعبين، كما أكد تطلع مصر لتعميق العلاقات مع الجانب الكوبي في شتى المجالات، وخاصة التعليمية والبحثية.

وخلال اللقاء، ناقش الجانبان إمكانية إعداد اتفاقية بين وزارة التعليم العالي المصرية ونظيرتها فى كوبا تشمل التعاون فى مجالي التعليم العالي والبحث العلمي بين الجامعات، وكذلك الزيارة المرتقبة لعدد من الباحثين والخبراء الكوبيين لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر خلال الفترة القادمة؛ بهدف التعاون في إجراء الأبحاث العلمية المشتركة بين الطرفين.

نوفو موبيل

ومن جانبها، أكدت سفيرة كوبا حرص بلادها على مواصلة ترسيخ أطر التعاون القائمة بين مصر وكوبا، وتعزيزها لتشمل المزيد من المجالات، وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدة بالتطور الملحوظ الذي يشهده قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

وأشادت سفيرة كوبا بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين مصر وكوبا، والتي شهدت تطورًا ملحوظًا خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرة إلى التاريخ الثقافي الكبير لكلا الدولتين.

ولفتت إلى أن القضايا الثقافية والتعليمية من أهم موضوعات التعاون المشترك بين مصر وكوبا خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن كوبا تنتهج الآن برنامجًا معتمدًا من اليونسكو لمحو الأمية، بعنوان «نعم أنا استطيع».

وفى سياق متصل، أوضح الوزير، أن الجامعات المصرية تنتهج برنامجًا مشابهًا؛ بهدف الاشتراك في المشروع القومي لمحو الأمية في مصر، حيث أصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارًا بإلزام طلاب الكليات بمحو أمية عددٍ من الأفراد كشرط أساسي للتخرج.

اترك تعليق