سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حقق نتائج واعدة في الاختبارات..«جلاكسو سميثكلاين» تتوصل للقاح جديد لجميع سلالات كورونا

كشفت شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية عن نتائج معملية واعدة للقاح جديد بريطانى الصنع يمكن أن يستهدف العديد من أنواع كورونا، وقد طلبت بريطانيا 50 مليون جرعة من اللقاح.

وأكدت شركة جلاكسو سميث كلاين إن لقاحها الجديد لفيروس كورونا قد أعطى نتائج جيدة فى الاختبارات المعملية الأولية.

وكشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية أنه من المتوقع أن تبدأ التجارب البشرية العام الجاري 2021، حيث من المقرر أن يأمر الوزراء بما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح.

وقالت يمكن استخدام التكنولوجيا الموجودة لإنشاء لقاح مصمم للحماية من المتغيرات، موضحة أن شركة جلاكسو سميثكلاين إحدى أكبر شركات اللقاحات فى العالم، تعرضت لانتقادات بسبب التأخير فى إنتاج جرعات لقاحاها لفيروس كورونا.

نوفو موبيل

وأشارت شركة جلاكسو سميث كلاين أن لقاحها الجديد لفيروس كورونا حقق نتائج جيدة في الاختبارات المعملية الأولية، ومن المتوقع أن تبدأ التجارب البشرية العام الجاري.

ونوهت شركة جلاسكو وشريكها الألماني CureVac إن تقنية mRNA الموجودة فى قلب اللقاح يمكن استخدامها لإنشاء ما يسمى باللقاح متعدد التكافؤ الذى سيتم تصميمه للحماية من العديد من أنواع كورونا المتغيرة.

واكدت صحيفة “ديلى ميل” وفقا لمحليين أن النسخة الأولى من اللقاح التى طورتها الشركة الألمانية فشلت فى تجارب واسعة النطاق، أجريت أحدث التجارب بالتعاون مع جامعة هارفارد، وشملت قرود المكاك التى تم تطعيمها إما باللقاح الأصلى أو بنسخة جديدة، تُعرف باسم CV2CoV.

واوضحت الصحيفة إن لقاح كورونا الجديد يحفز استجابات مناعية أكثر قوة، مع مستويات أعلى من الأجسام المضادة وتنشيط أقوى لما يسمى بخلايا “الذاكرة B” و”T”، وهى جوانب مهمة لدفاعات الجسم ضد الفيروس، كما وجد أن القرود التى تم تلقيحها باللقاح الجديد تتمتع بحماية أفضل عندما تتعرض للفيروس.

وقالت الشركتان فى بيان أن هناك “إزالة فعالة للغاية للفيروس في الرئتين والممرات الأنفية”.

 

اترك تعليق