سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري.. 19 شركة تبدأ إجراءات تسجيل مثيل عقار «فايزر» لعلاج كورونا تمهيدًا لتصنيعه في مصر

قالت مصادر دوائية مطلعة، أن أكثر من 19 شركة أدوية تقوم خلال الفترة الحالية بتسجيل مثيل عقار شركة فايزر الأمريكية «باكسلوفيد» لعلاج مرضى كورونا، «في هيئة الدواء المصرية»، تمهيدًا  للتصنيعه في مصر خلال الفترة المقبلة.

كالسي كل موبيل

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، أن الشركات التسعة عشر تتثمل في ايفا فارما، ماركيرل، جلوبال للصناعات الدوائية، فاركو، ايبيكو، المهن الطبية للأدوية، ايه يو جي فارما، راميدا، ماش بريمير، جنيكس، أدويا للصناعات الدوائية، الاسراء للأدوية، المستقبل، كوباد فارما، دلتا فارما، الفرعونية، الأندلس، زيتا فارما، وليبتس للأدوية.

 

انفوجراف. شركات مصرية تبدأ تسجيل مثيل عقار فايزر لعلاج كورونا

وأقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية نهاية العام الماضي عقار باكسلوفيد «Paxlovid»، الذي تنتجه شركة فايزر وهو حبوب تؤخذ عن طريق الفم للاستخدام الطارئ في حالات الاصابة المتوسطة والشديدة بمرض كورونا.

ويتكون عقار باكسلوفيد «Paxlovid»، من عقارين: الأول هو «نيرماتريلفير – nirmatrelvir»، الذي يثبط بروتين «SARS-CoV-2» ما يمنع الفيروس من التكاثر، ومادة «ريتونافير – ritonavir»، الذي يبطئ من عملية تكسير العقار الأول لمساعدته على البقاء في الجسم لفترة أطول بتركيزات أعلى.

ويتم إعطاء باكسلوفيد على شكل ثلاثة أقراص (قرصان من نيرماتريلفير و قرص واحد من ريتونافير). وهي تؤخذ معاً عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة خمسة أيام، ليصبح المجموع 30 قرصًا.

ولا يُسمح باستخدام باكسلوفيد «Paxlovid»، لمدة تزيد عن خمسة أيام متتالية، بحسب ما أكدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

اترك تعليق