سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري: «ليريكا» يتصدر مبيعات سوق الدواء الكويتية في النصف الأول بحصة سوقية 4.5%

قالت مصادر دوائية كويتية مطلعة، أن عقار «ليريكا» الشهير الذي يستخدم كعلاج في حالات الصرع وآلام الأعصاب وإضطراب القلق، وتنتجه شركة فايزر تصدر مبيعات سوق الدواء الكويتية خلال النصف الأول من العام الجاري، مستحوذا على حصة سوقية 4.5%.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ «سوق الدواء»، أن عقار ليريكا حقق مبيعات في سوق الدواء الكويتية خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري بقيمة 13.1 مليون دولار مقارنة بنحو 9.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت المصادر الى تصدر شركة فايزر مبيعات سوق الدواء الكويتية بدعم من عقار ليريكا، حيث استحوذت الشركة على 9.7% من مبيعات سوق الدواء في النصف الأول من 2021.

ونوهت المصادر الى ارتفاع مبيعات فايزر للأدوية خلال الفترة الى 28 مليون دولار بنسبة نمو 27%، مقارنة بنحو 22 مليون جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

نوفو موبيل

وأشارت المصادر الى ارتفاع مبيعات سوق الدواء الكويتية خلال الفترة من يناير الى يونيو الماضي بنسبة 21% بقيمة 289 مليون دولار، مقارنة بنحو 328.4 مليون دولار خلال نفس الفترة في 2020، ونحو 218.8 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2019.

ونوهت المصادر الى تحقيق سوق الدواء الكويتية مبيعات في عام 2020 بقيمة 489 مليون دولار، مقارنة بنحو 423.7 مليون دولار خلال 2019.

وأشارت المصادر الى تصدر شركات، فايزر، جلاكسو سميثكلاين، نوفو نورديسك، أسترازينيكا، نوفارتس، باير، إم إس دي- ميرك، أليرجان، أبوت، سانوفي، جونسون آند جونسون، ميرك سيرونو، جلفار، بوهرينجر إنجلهايم، وجالديرما، مبيعات سوق الدواء الكويتية خلال النصف الأول من 2021.

وتسيطر الشركات الأجنبية المالتي ناشيونال على سوق الدواء الكويتية، والتي تستحوذ على نحو 80% من السوق وتستورد كافة أدويتها من الخارج، في حين يتواجد مصنع وحيد في السوق الكويتية مملوكة للشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية (KSPICO).

 

 

اترك تعليق