سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري.. بالأسماء 12 شركة تقترب من إنهاء تسجيل مثيل عقار ميرك لعلاج كورونا تمهيدًا لتصنيعه في مصر

قالت مصادر دوائية مطلعة، أن أكثر من 12 شركة أدوية تقوم خلال الفترة الحالية بتسجيل مثيل عقار شركة ميرك الأمريكية «مولنوبيرافير» لعلاج مرضى كورونا، «في هيئة الدواء المصرية»، تمهيدًا  لتصنيعه في مصر خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، أن الشركات الاثنى عشر تتثمل في، ايبيكو، المهن الطبية، فاركو، ماركيرل، ايفا فارما، راميدا، جلوبال نابي، ايه يو جي فارما، جينيكس، ماش بريمير، المستقبل، والإسراء للأدوية.

وأوضحت المصادر لـ«سوق الدواء»، أن بعض الشركات ستقوم بانتاج كبسولات عبارة عن 200 مجم، بسعر 156 للشريط الذي يحتوي على 10 أقراص.، بينما ستقوم شركات أخرى بانتاج كبسولات 400 مجم، بسعر 256 جنيه للشريط الذي يحتوى على 10 أقراص.

وأشارت المصادر أن الجرعة اليومية عبارة عن 800 مجم صباحا ومساء لمدة خمسة أيام مما يعني أن الدورة العلاجية سوف يتراوح سعرها بين 624 جنيه للاقراض فئة 200 مجم ونحو 512 للأقراص فئة 400 مجم.

ونوهت المصادر الى تسعير عقار ميرك لعلاج كورونا في الولايات المتحدة عند 700 دولار للدورة العلاجية.

وقالت شركة «Beximco Pharmaceuticals» البنجلاديشية الأسبوع الماضي إنها ستبيع نسخة من العقار مقابل 33 دولارًا للدورة الكاملة.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» الى تلقي هيئة الدواء المصرية العديد من طلبات التسجيل من شركات الأدوية المحلية لتسجيل عقار ميرك لعلاج كورونا وفقا لنظام التسجيل السريع «fast track»، والذي يسمح بسرعة تسجيل الأدوية الجديدة المعتمدة في السوق العالمية.

وأوضحت المصادر أن شركات الأدوية المحلية ستعتمد في إنتاجها لمثيل عقار ميرك على المادة الخام الهندية في ظل حصول العديد من شركات الأدوية الهندية على تصريح من ميرك بتصنيع عقارها، والتي تتمثل في،«Dr. Reddy’s Laboratories»، و«Aurobindo Pharma»، و«Cipla»، و«Emcure Pharmaceuticals»، و«Sun Pharmaceuticals»، و«Torrent Pharmaceuticals»، و«Hetero Labs».

نوفو موبيل

وأشارت المصادر الى إمتلاك شركة ميرك الأمريكية اتفاقيات ترخيص لعلاج كورونا «مولنوبيرافير» في أكثر من 100 دولة.

ووافقت السلطات الصحية البريطانية مطلع نوفمبر الجاري كأول دولة في العالم، على استخدام عقار «ميرك» لعلاج مرضى كورونا، وسط توقعات بمنح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة الاستخدام الطارئ لعقار «مولنوبيرافير» قبل نهاية الشهر الجاري.

وتوقعت المصادر أن تنتهي شركات الأدوية المصرية من إجراءات التسجيل وتوريد المادة الخام لبدء عملية التصنيع خلال الربع الأول من العام المقبل 2022.

وساهم عقار «مولنوبيرافير» في ارتفاع معدلات الشفاء من فيروس كورونا بنسبة 50 بالمئة للمرضى الذين تكون إصابتهم متوسطة وخفيفة.

ووقعت شركة ميرك صفقات لبيع أكثر من 6 ملايين دورة من عقار مولنوبيرافير حول العالم النصيب الأكبر منها للولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضا: 

حصري.. 512 جنيه سعر مثيل عقار «ميرك» لعلاج كورونا في مصر

 

اترك تعليق