سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جيلياد: 390 دولار سعر فيال عقار «ريمديسيفير» لعلاج كورونا في الولايات المتحدة

قالت شركة جيلياد Gilead إنها قدرت سعر عقار COVID-19 لمرشح الدواء ريمديسيفير Remdesivir بقيمة 2340 دولارًا للعلاج لمدة خمسة أيام في الولايات المتحدة وبعض الدول المتقدمة الأخرى ، حيث حددت سعر الفيال الواحد عند 390 دولارًا. .

وقالت شركة الأدوية إن سعر شركات التأمين الخاصة الأمريكية سيكون 520 دولارًا لكل فيال ، وهو ما يعادل 3120 دولارًا لكل مريض لدورة علاجية باستخدام 6 فيال من عقار ريميسيديفير، وفقا لرويترز.

ودخلت شركة جيلياد في اتفاقية مع وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS) ، مع الوكالة التي من المقرر أن تدير التخصيص للمستشفيات حتى نهاية سبتمبر.

وقالت الوكالة يوم الاثنين إن HHS أمنت أكثر من 500 ألف دورة علاجية للدواء للمستشفيات الأمريكية حتى سبتمبر.

وقالت HHS أن هذا يمثل 100٪ من الإنتاج المتوقع لشركة جيلياد لشهر يوليو لنحو 94200 دورة علاجية ، و 90٪ من الإنتاج في أغسطس وسبتمبر، بالإضافة إلى تخصيص جزء للتجارب السريرية.

كان سعر عقار ريمديسيفير موضوع نقاش حاد منذ أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامها في حالات الطوارئ في بعض مرضى COVID-19 في مايو.

وقال محللون في وول ستريت إن العقار المضاد للفيروسات يمكن أن يدر عائدات بمليارات الدولارات على مدى العامين المقبلين إذا استمر الوباء.

وتعاملت شركة جيلياد مع شركة ايفا فارما المصرية بالإضافة الى 4 شركات هندية وشركة باكستانية لتصنيع وتوزيع عقار ريمديسيفير لنحو 127 دولة نامية وتراوحت الأسعار مابين 66 الى 72 دولار في الهند للفيال.