سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جيلياد توقع صفقة بقيمة 2 مليار دولار مع «Arcus Biosciences» لتطوير علاجات السرطانات

قالت شركة جيلياد ساينسز أنها دخلت في شراكة مدتها 10 سنوات مع شركة «Arcus Biosciences» للأدوية البيولوجية والتي تركز على علم الأورام، وذلك من أجل تطوير العلاجات المصممة لعلاج السرطانات من خلال جهاز المناعة في الجسم.

وبموجب الصفقة ، ستدفع «جيلياد» إلى شركة «أركوس» نحو 175 مليون دولار مقدمًا ، بالإضافة إلى استثمار 200 مليون دولار في الأسهم وما يصل إلى 1.6 مليار دولار في تمويل البحث والتطوير المحتمل والاشتراك والمدفوعات الهامة.

وستقوم شركة جيلياد بخيارات البرامج التي سيعملان على تسويقها مع حصة ربح متساوية في الولايات المتحدة، مع حصول  «Arcus Biosciences»  على رسوم من رقمين خارج الولايات المتحدة.

وتراجعت أسهم «أركوس»  بنسبة 15 ٪ في بورصة نيويورك يوم الأربعاء بعد الأخبار وأغلقت عند 27.08 دولار ، لكنها ارتفعت بنسبة 2.5 ٪ من سعر إغلاق الأربعاء في تعاملات بعد ظهر الخميس. وارتفعت أسهم جيلياد لتغلق على مؤشر ناسداك بنسبة 3.3٪ أعلى من سعر الافتتاح.

والرغم من انخفاض أسهم «أركوس» ، كانت آراء محللي البنوك الاستثمارية تجاه الصفقة مواتية بشكل عام.

وتتضمن البرامج السريرية لشركة  «أركوس» تجارب في سرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة وسرطان الثدي الثلاثي السلبي وسرطانات الكلى وقناة البنكرياس ومناطق أخرى.

وقامت شركة جيلياد بالفعل بتحركات عديدة في علم الأورام المناعية، حيث أنفقت في مارس الماضي 4.9 مليار دولار لشراء شركة فورتي سيفن، وهي شركة مرشحة للمنتج الرئيسي لها وهي الجسم المضاد الذي يستهدف CD47 magrolimab ، وسيتم عرض بياناته في اجتماع الجمعية الأمريكية لعلوم الأورام السريرية.

كما تمتلك أيضا « Kite Pharma» وهي شركة علاج الخلايا CAR-T التي تقدم أيضًا البيانات في الاجتماع.