سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جمع 1.4 مليار دولار.. مجموعة العشرين تطلق صندوقاً لمكافحة الأوبئة وتدعو لمزيد من التمويل

جمعت مجموعة العشرين 1.4 مليار دولار لصندوق عالمي للصحة الوبائية، يستهدف بشكلٍ أساسي تجنب تكرار تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 6.6 مليون شخص، وأصاب الاقتصاد العالمي بالشلل.

كالسي كل موبيل

وسيدير البنك الدولي الصندوق لمساعدة البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل على منع ومعالجة الأوبئة في المستقبل، وهو حصل بهذا الإطار على التزامات من أكثر من 20 دولة مانحة، ومؤسسة بيل وميليندا جيتس، ومؤسسة روكفلر، من ضمن آخرين. ومن المتوقع حصوله على تعهدات مالية أكثر.

وأكدت سري مولياني إندراواتي، وزيرة المالية في إندونيسيا، الدولة المضيفة ورئيس قمة مجموعة العشرين هذا العام، أن “المبلغ الذي تم جمعه حتى الآن هو مجرد رقم بداية”. مقدرة الحاجة لما يصل إلى 31 مليار دولار لمواجهة التحديات الوبائية، مشددة على أن هذا الصندوق “لن يكون الأداة الوحيدة المتعلقة بتأهب النظام الصحي العالمي”

وبدأت دول مجموعة العشرين العمل على إنشاء الصندوق العام الماضي، تحت رئاسة إيطاليا، في الوقت الذي تكافح فيه الدول للعثور على أموال كافية لمكافحة جائحة كورونا، مع عجزٍ لديها يصل إلى 16 مليار دولار، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وبعد ثلاث سنوات من ظهور كورونا، تدفع إندونيسيا، أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، للوصول المتكافئ إلى البنية التحتية الصحية العالمية من خلال جعلها أولوية لاجتماعات مجموعة العشرين هذا العام. ويشمل ذلك حثّ الدول على تنسيق البروتوكولات الصحية، وتعميم البحوث، وتعزيز القدرة التصنيعية للمنتجات الطبية.

 

اترك تعليق