سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» تدفع 725 مليون دولار للاحتفاظ بحقوق 4 علاجات مناعية تجريبية للسرطان

تدفع شركة جلياد الأمريكية، 725 مليون دولار للاحتفاظ بحقوق أربع علاجات مناعية تجريبية للسرطان طورتها شركة “آركوس Arcus” للعلوم البيولوجية، معلنة أنها ستؤكد صفقة وقعتها الشركتان في عام 2020.

وبموجب اتفاقية الترخيص ، ستشترك الشركتان في تكاليف التطوير العالمية وتقسيم تكاليف وأرباح التسويق التجاري في الولايات المتحدة ، مع قيادة شركة Gilead للتسويق خارج الولايات المتحدة ودفع المستحقات المالية لشركة آركوس على هذه المبيعات.

وتعد الصفقة هي الأحدث في خطة طويل الأمد من شركة جلياد للتوسع في علم الأورام.

وحصلت الشركة على موافقات لثلاثة عقاقير للسرطان في السنوات الأربع الماضية ، لكن مبيعات عقاقير فيروس نقص المناعة البشرية لا تزال تتضاءل مع مبيعات علاج الأورام لديها.

وأعطت الصفقة الأولية بين جلياد وآركوس حقوق أكبر لصناعة الأدوية في عقار تجريبي يسمى “زيمبرليماب zimberelimab” ، الذي يهاجم السرطانات باستخدام نفس آلية Keytruda ، إلى جانب خيار ترخيص المشاريع الأربعة التي يغطيها الاتفاق.

نوفو موبيل

وفي يونيو ، أعلنت شركة آركوس عن نتائج مبكرة إيجابية من تجربة المرحلة الثانية من “زيمبرليماب” وعامله الرئيسي المضاد لـ TIGIT ، المسمى “دومفاناليماب domvanalimab” ، في سرطان الرئة غير المعالج سابقًا.

وتختبر هذه التجربة “زيمبرليماب” ، الذي يستهدف بروتينًا يسمى PD-1 ، ضد مزيج من “زيمبرليماب” و “دومفاناليماب” ، ونظام آخر من كلا العقارين جنبًا إلى جنب مع عقار آركوس إضافي يسمى “إترومادينانت Etrumadenant”و هي أيضًا جزء من الصفقة التي تم الإعلان عنها .

وكتب بريان أبراهامز ، المحلل في آر بي سي كابيتال ماركتس ، في ملاحظة للعملاء أن المديرين التنفيذيين في جلياد قد أشاروا إلى أنه سيتم ترخيص أدوية آركوس، إذا كانت قادرة على تقليص أو القضاء على الأورام في نصف المرضى المسجلين على الأقل.

وإلى جانب الصفقة ، قالت جلياد وآركوس إنهما سيصدران بيانات من تجربة المرحلة الثانية ، بما في ذلك النتائج المتعلقة بالوقت الذي حالت فيه التركيبات المرضى من الإصابة بالمرض، في اجتماع طبي في عام 2022، شريطة أن يتم تقليص أو القضاء على الأورام في 48 ٪ من المرضى.

لكن جلياد وأركوس يواجهان منافسة شديدة من شركتي روش وميرك لاختبارهمها عوامل مضادة لـ TIGIT تختبرانها جنبًا إلى جنب مع أدوية PD-1 ، مع حصول دواء روش المسمى “تيراجولوماب tiragolumab” ، على تصنيف علاج الاختراق من إدارة الغذاء والدواء استنادًا إلى بيانات المرحلة الثانية.

وارتفعت أسهم آركوس بنسبة 14٪ على خلفية الأخبار ، وتم تداولها فوق 42 دولارًا لكل سهم.

اترك تعليق