سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين: دواء «Gepotidacin» أظهر فعالية كبيرة في علاج «التهابات المسالك البولية»

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين GSK، إن المضاد الحيوي الجديد، المسمّى Gepotidacin، فعال بدرجة مماثلة على الأقل لعقار “نيتروفورانتوين”، الذي يستخدم حاليًا لعلاج عدوى التهابات المسالك البولية.

كالسي كل موبيل

وأعلنت الشركة أنها ستتبع توصية مقدّمة من لجنة مراقبة البيانات المستقلة التابعة لها لإيقاف الدراسة مبكرًا، إذ أن العقار أثبت بالفعل فعاليته.

وأوضحت الشركة أنّها ستعد نتائجها للنشر في مجلة طبية، وستقدم بياناتها إلى إدارة الغذاء والدواء للموافقة عليه العام المقبل.

وقال توني وود، كبير المسؤولين العلميين لدى شركة GSK، في مكالمة مع الصحفيين، الخميس: “وقف الدراسات في مثل هذه الظروف أمر نادر الحدوث في الصناعة. لذا فهو أمر يسعدني تمامًا، سواء من منظور الصحة العامة، أو من منظور الشركة”.

ويعمل عقار Gepotidacin من خلال منع الإنزيمات التي تحتاجها البكتيريا لفك حمضها النووي، أي تعليمات التشغيل الخاصة بها، حتى تتمكن من التكاثر في الجسم.

وتم تطوير العقار بالشراكة مع حكومة الولايات المتحدة، كواحد من 19 مشروعًا تموله حاليًا هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم، لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.

كانت هناك حاجة إلى استثمارات حكومية لأن تطوير الأدوية الجديدة مكلف جدًا، كما أن المضادات الحيوية لا تدر أرباحًا كبيرة.

وهناك حاجة ماسة إلى مضادات حيوية جديدة، إذ مع مرور الوقت، أصبحت أنواع كثيرة من البكتيريا مقاومة للعوامل المستخدمة في علاجها.

 

اترك تعليق