سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين توقع اتفاقية مع «أروهيد للأدوية» لتطوير علاجات لأمراض الكبد مقابل مليار دولار

وقعت شركة جلاكسو سميثكلاين اتفاقية حصرية مع شركة أروهيد الأمريكية للأدوية الحيوية، والتي بموجبها ستطور وتسوق عقار «ARO-HSD»، الاستقصائي لتداخل الحمض النووي الريبي (RNAi) لعلاج التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، في صفقة قد تصل الى مليار دولار.

وفقًا للصفقة، يحق لشركة «أروهيد» الحصول على 120 مليون دولار كدفعة مقدمة من شركة جلاكسو سميثكلاين، والتي ستدفع أيضًا مدفوعات أخرى بقيمة 30 مليون دولار عند بدء المرحلة الثانية من التجربة.

عند الحصول على بيانات إيجابية من تجربة المرحلة الثانية وتحديد جرعات المادة الأولى في تجربة المرحلة الثالثة، ستدفع شركة جلاكسو سميثكلاين، مبلغًا إضافيًا قدره 100 مليون دولار لشركة «أروهيد».

بالإضافة إلى ذلك ، فإن «أروهيد»، مؤهلة للحصول على مدفوعات تجارية بارزة تصل إلى 190 مليون دولار عند بيع المنتج التجاري الأولي ومدفوعات بارزة قائمة على المبيعات تصل إلى 590 مليون دولار.

نوفو موبيل

وأشارت «أروهيد» إلى أن هذه المدفوعات تعتمد على بيانات تجريبية إيجابية للمرحلة الثالثة والموافقة التنظيمية للمنتج في الأسواق الرئيسية ، مضيفة أن الشركة مؤهلة أيضًا لمدفوعات الإتاوة المتدرجة على صافي مبيعات المنتجات.

ستحصل شركة جلاكسو سميثكلاين، على ترخيص لتطوير وتسويق العلاج حصريًا في جميع المناطق باستثناء الصين الكبرى، حيث ستحصل شركة «أروهيد» على ترخيص بموجب الاتفاقية.

قال كريستوفر أنزالون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «أروهيد»: «تتمتع جلاكسو سميثكلاين بانتشار عالمي وقدرات مذهلة في التطوير السريري وتسويق الأدوية المهمة».

وتابع.. «مع استمرار العمل نحو التقدم في دراسات المرحلة الثانية وتخطيط دراسات المرحلة الثالثة لـ «ARO-HSD»، نعتقد أن هذه الاتفاقية مع «GSK» تعزز إمكانات «ARO-HSD» كعلاج استقصائي جديد واعد للمرضى الذين يعانون من «NASH» وأمراض الكبد الأخرى».

مع مراعاة شروط الإغلاق والموافقات اللازمة، من المتوقع أن تنتهي الصفقة في الربع الأول من العام المقبل.

 

 

اترك تعليق