سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تنقسم الى شركتين وتستهدف مبيعات سنوية 33 مليار جنيه إسترليني

تستهدف شركة جلاكسو سميثكلاين تحقيق مبيعات سنوية تزيد عن 33 مليار جنيه إسترليني بمجرد تفكيك ذراع الرعاية الصحية للمستهلكين، حيث تعيد التركيز على اللقاحات والأدوية المتخصصة، وفقا لبيان صادر عنها اليوم.

وتحديثًا للمستثمرين بشأن خطط الفصل، التي تم الإعلان عنها لأول مرة في فبراير ، قالت جلاكسو سميثكلاين إنها تتوقع نمو المبيعات وتعديل نمو الأرباح التشغيلية بأكثر من 5٪ وأكثر من 10٪ على التوالي بحلول عام 2026 ، ومبيعات تزيد عن 33 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2031. .

وأوضحت الشركة إن الأهداف استبعدت الإيرادات المتعلقة بفيروس كورونا وبدلاً من ذلك ، ستدعم الأرباح «نمو قوي في الإيرادات من اللقاحات الجديدة والأدوية المتخصصة، وتحسين الأداء التشغيلي والفوائد من التحول الذي حدث في السنوات الأخيرة».

وتخطط شركة جلاكسو سميثكلاين للانقسام إلى شركتين، شركة الأدوية الحيوية الجديدة GSK وشركة رعاية صحية للمستهلكين، والتي ستمتلك علامات تجارية مثل Aquafresh و Panadol و Nicorette.

وقالت الشركة إن الفصل، المخطط له في منتصف العام المقبل ، سيحدث عن طريق فصل «على الأقل» 80٪ من حصة GSK البالغة 68٪ في الوحدة، والتي سيكون لها إدراجها المميز في بورصة لندن.

نوفو موبيل

وستحتفظ GSK الجديدة بما يصل إلى 20٪ من ممتلكاتها كاستثمار مالي قصير الأجل، والتي ستحولها إلى نقود “في الوقت المناسب” لتعزيز الميزانية العمومية. ومن المتوقع أيضًا أن تحصل على أرباح تصل إلى 8 مليارات جنيه إسترليني من الرعاية الصحية للمستهلكين قبل الفصل.

وقالت الرئيسة التنفيذية إيما والمسلي: «لقد عززنا أبحاثنا وتطويرنا وتنفيذنا التجاري، وغيرنا هيكل مجموعتنا وتخصيص رأس المال ، بينما كنا نقود تغييرًا ثقافيًا عميقًا بقيادة جديدة».

وتابعت: «معًا ، نحن الآن على استعداد لتقديم تغيير تدريجي في النمو لشركة GSK الجديدة وإطلاق العنان لقيمة الرعاية الصحية للمستهلكين.»

واوضحت جلاكسو سميثكلاين، إن المساهمين سيحصلون على أرباح مجمعة نهائية من كلا الشركتين يبلغ مجموعها حوالي 55 بنسًا للسهم في العام المقبل. وستدفع شركة GSK الجديدة بعد ذلك توزيعات أرباح قدرها 43 بنس في عام 2023.

وحددت جلاكسو سميثكلاين أيضًا 200 مليون جنيه إسترليني إضافية من المدخرات السنوية وقامت بتعديل هدف توفير التكاليف من 800 مليون جنيه إسترليني إلى مليار جنيه إسترليني.

في فبراير الماضي، أعلنت شركة GSK عن مبيعات نهائية لعام 2020 بقيمة 34 مليار جنيه إسترليني ، بزيادة 3٪ على أسعار الصرف الثابتة ، في حين انخفضت أرباح السهم بنسبة 4٪ إلى 115.5 بنس ، بما يتماشى مع التوجيهات.