سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تغلق مصنعها في «الهرم» لمدة 15 يوما بدون سابق إنذار  

قالت مصادر دوائية مطلعة أن إدارة شركة جلاكسو سميثكلاين مصر اتخذت قرارا مفاجئا بإغلاق مصنع الشركة في منطقة الهرم خلال الفترة من الغد الاثنين وحتى منتصف شهر مارس بدون سابق إنذار.

يأتي ذلك بعد الإضراب الجزئي الذي نظمه العاملين في مصنع جلاكسو سميثكلاين بمدينة السلام الاسبوع الماضي تحت شعار «عايزين حقوقنا» بدعوى إصرار شركة جلاكسو جروب ليميتد على عدم صرف مستحقاهم قبل إتمام عملية تخارجها من السوق المصرية، وأدى في نهاية الأمر الى إغلاق المصنع لمدة أربعة أيام حتي عاد للعمل اليوم الأحد.

واشتكى العديد من العاملين بشركة جلاكسو سميثكلاين مصر «أطباء وصيادلة وبيطريين وعلميين» خلال الأيام الماضية مما وصفوه بـ«تعنت» إدارة الشركة في مصر والمملكة المتحدة معهم وتجاهل حقوق الموظفين والعمال ورفض كافة الالتماسات المتكررة بالشفافية وحفظ حقوق العاملين في صفقة تخارجها من مصر .

نوفو موبيل

وكانت شركة جلاكسو جروب ليميتد قد وقعت مذكرة شروط أساسية غير ملزمة مع شركة حكمة فارماسيو تيكلز بي.ال.سي لبيع حصة الأولى البالغة 91% في شركة جلاكسو سميثكلاين لشركة أدوية الحكمة.

وقال العاملون في بيان لـ«سوق الدواء» أن أبرز مطالبهم تتمثل في، إلتزام «GSK Egypt» بتعويضات نهاية الخدمة طبقًا للائحة الداخلية لها والمطبقه حتي يناير 2021، بالإضافة الى  فصل التعويضات عن سير الصفقه ومسئولية «GSK» عن دفع مستحقات موظفيها .

كما طالب العاملون شركة جلاكسو سميثكلاين باحترام قوانين العمل المصري ومعاملة العاملين بالمثل كما حدث في الحالات المشابهة لتخارج بعض فروع شركات الأدوية الأجنبية في مصر مثل شركة إيلي ليلي الأمريكية وشركة بريستول مايرز سكويب الأمريكية وحصول العاملين على كافة مستحقاتهم قبل انتفالهم للعمل في الشركة المشترية.

يذكر أن شركة جلاكسو سميثكلاين سميث ليمتد، عينت مكتب بيكر آند مكنزي للاستشارات القانونية والمحاماة، مستشارا قانونيا لصفقة تخارج المساهم الرئيسي من جلاكسو سميثكلاين مصر .