سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تسجل تراجع فصلي في المبيعات بنسبة 3٪ لتصل إلى 11.2 مليار دولار

شهدت شركة جلاكسو سميثكلاين، انتعاشًا في مبيعاتها من اللقاحات في الربع الثالث من العام الجاري 2020 بعد الضربة الكبيرة في الربع الثاني نتيجة لوباء فيروس كورونا، مما أعادها إلى المسار الصحيح لتلبية الحد الأدنى من توجيه الأرباح لهذا العام.

ولم يكن الانتعاش كافيًا لتخفيف مخاوف المستثمرين مع ذلك – مع أنباء عن عمليات إغلاق جديدة تلوح في الأفق في بلدان مختلفة بما في ذلك فرنسا وألمانيا – وكانت الأسهم في شركة الأدوية البريطانية تتعقب بعد الإعلان.

وبشكل عام، تراجعت مبيعات المجموعة بنسبة 3 ٪ لتصل إلى 8.6 مليار جنيه إسترليني (11.2 مليار دولار)، متأثرة بشكل رئيسي بانخفاض معدلات التطعيم، مع انخفاض المستحضرات الصيدلانية بنفس الهامش إلى 4.2 مليار جنيه إسترليني ، مدعومة بمنتجات الجهاز التنفسي ومنتجاتها من فيروس نقص المناعة البشرية.

وتضمنت النقاط البارزة عقاقير Trelegy فلوتيكاسون فوروات / أوميكليدينيوم / فيلانتيرول) ونوكالا (ميبوليزوماب)، والتي نمت بنسبة 26٪ و 29٪ على التوالي ، مما أدى إلى زيادة الزخم التصاعدي في امتياز الجهاز التنفسي لشركة GSK.

وعلى الرغم من التعافي، لا تزال مبيعات اللقاحات تنخفض بنسبة 12٪ مقارنة بربع العام السابق لتصل إلى 2 مليار جنيه إسترليني.

وكان هناك انخفاض في لقاح الهربس النطاقي Shingrix و Bexsero للوقاية من مرض المكورات السحائية الغازية يقابله ارتفاع في مبيعات لقاح الأنفلونزا .

وانخفض Shingrix، الذي كان يقود النمو في الشركة مؤخرًا، بنسبة 30 ٪ إلى 374 مليون جنيه إسترليني.

وقالت إيما والمسلي، الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسو سميثكلاين، أن الشركة استجابت بشكل جيد لبيئة التشغيل الصعبة هذا العام من خلال التحكم في التكاليف والزخم التجاري القوي في منتجات النمو الرئيسية .

وتعمل جلاكسو سميثكلاين مع سانوفي على لقاح محتمل لفيروس كورونا التاجي، وأكدت وإيما المسي أن الشركة في طريقها للوفاء بتعهدها بإنتاج مليار جرعة من اللقاح المعتمد على البروتين المؤتلف بحلول نهاية عام 2021 على افتراض حصولها على الموافقات التنظيمية التي تأمل في الحصول عليها في النصف الأول من العام المقبل.

وقبل إعلان النتائج، أكدت الشركتين أن 200 مليون جرعة من لقاح كورونا الخاص بهم قد تم الالتزام بها لكوفاكس، وهو جهد تدعمه منظمة الصحة العالمية (WHO) بهدف توزيع لقاحات كوفيد – 19 بشكل عادل في جميع أنحاء العالم.

وقال روجر كونور، رئيس قسم اللقاحات بشركة جلاكسو سميثكلاين، أن الشركة منذ بدء العمل على تطوير لقاحات كورونا، تعهدت بإتاحتها للجميع في جميع أنحاء العالم.