سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 9.1 مليار دولار

حققت شركة جلاكسو سميثكلاين إيرادات فصلية بلغت 7.36 مليار جنيه إسترليني وهو ما يعادل 9.18 مليار دولار، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2024.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن قطاع اللقاحات ساهم بنحو 2.27 مليار جنيه إسترليني (2.83 مليار دولار). حيث حقق لقاح القوباء Shingrix 945 مليون جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) وحقق منتج RSV Arexvy 182 مليون جنيه إسترليني (227 مليون دولار) في الربع الأول من العام.

وأكدت الشركة أن قطاع اللقاحات يمثل إحدى الركائز الثلاث في محفظة شركة جلاكسو سميثكلاين. بجانب الأدوية المتخصصة التي ارتفعت مبيعاتها في الربع الأول بنسبة 17٪ لتسجل 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.1 مليار دولار)، في حين ارتفعت مبيعات الأدوية العامة بنسبة 1٪ إلى 2.6 مليار جنيه إسترليني (3.2 مليار دولار).

ورفعت الشركة توجيهاتها لنمو الأرباح التشغيلية لعام 2024 إلى ما بين 9% و 11%، من نطاق سابق يتراوح بين 7% إلى 10%.

وقالت إيما والمسلي، الرئيسة التنفيذية لشركة جلاكسو سميثكلاين في مؤتمر صحفي: «واصلنا تعزيز محفظة اللقاحات المبتكرة لدينا خلال هذا الربع”، مضيفة أن هناك “فرص توسع جديدة” لكل من لقاح Shingrix في الصين وArexvy في الولايات المتحدة»

وارتفعت مبيعات عقار  Shingrix بنسبة 18% بأسعار الصرف الثابتة لتصل إلى 945 مليون جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار أمريكي)، مدفوعة جزئيًا ببرامج التحصين الوطنية الجديدة في كل من أستراليا وأوروبا. كما أن اللقاح يتم توزيعه في 39 دولة حول العالم، وتمثل الأسواق خارج الولايات المتحدة حوالي نصف مبيعات الربع الأول.

ووقعت شركة جلاكسو سميث كلاين صفقة ترويج مشترك بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.05 مليار دولار) مع شركة Zhifei الصينية في أكتوبر الماضي.

تفاؤل بالشراكة مع Zhifei الصينية

وقالت والمسلي: «هناك الكثير من التفاؤل بشراكتنا الصينية مع شركة Zhifei، حيث من المتوقع أن يتمكن أكثر من 100 مليون صيني من الحصول على لقاح Shingrix».

في الشهر الماضي، ذكرت شركة جلاكسو سميثكلاين أن Shingrix كان فعالا حتى بعد أكثر من عقد من الزمن مع البالغين 50 عاما أو أكثر. وهناك شركات دوائية أخرى تتطلع إلى الدخول في سوق لقاحات القوباء المنطقية، حيث تدرس شركتا “فايزر وموديرنا” الأساليب المعتمدة على الحمض النووي الريبي (mRNA).

وفيما يتعلق بلقاح RSV Arexvy، فقد جاءت معظم مبيعاته من الولايات المتحدة بقيمة 154 مليون جنيه إسترليني (192 مليون دولار).

وأوضحت والمسلي قائلة: “نحن في المراحل الأولى من تطوير “مبيعات Arexvy” التي تقودها الولايات المتحدة بشكل أساسي، ولكن هناك الكثير من الفرص أمامنا على المستوى الدولي، ومن المفيد للغاية بالنسبة لنا أن ننظر إلى تجربة لقاح Shingrix وأدائه في الصين، حيث يمكن أن تفكر GSK في إضافة إطلاق RSV إلى شراكة Zhifei في الصين”.

تتواجد شركة فايزر أيضًا في السوق من خلال لقاحها RSV Abrysvo، ويتطلع صانعو اللقاحات الآخرون مثل موديرنا إلى اللحاق بالركب. وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين، إنها حافظت على نحو ثلثي حصتها في السوق في مجال تجارة التجزئة، بينما تهيمن شركة أبريسفو على الثلث المتبقي. قال والمسلي: “نحن واثقون جدًا من توقعاتنا لذروة مبيعات [Arexvy] التي قدمناها بأكثر من 3 مليارات دولار ونرحب بالمنافسة».

حصل Arexvy على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، لمنع الإصابة بفيروس RSV لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر في مايو من العام الماضي، قبل أسابيع من عقار Abrysvo. تتطلع شركة جلاكسو سميث كلاين إلى استخدام أوسع نطاقًا بين السكان المعرضين للخطر الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 59 عامًا – وهو سوق يضم حوالي 15 مليون شخص في الولايات المتحدة – مع موافقة محتملة في 7 (يونيو) وإطلاقه في الوقت المناسب لموسم RSV التالي.

في أبريل، أبلغت شركة فايزر عن قراءات إيجابية للمرحلة الثالثة من عقار أبريسفو لدى البالغين المعرضين للخطر الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 59 عامًا. لقاح له تاريخ PDUFA محدد في 12 مايو للاستخدام في البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق.

 

اترك تعليق