سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جريفلولز» الأسبانية تستحوذ على «Biotest» الألمانية مقابل 1.9 مليار دولار للتوسع في علاجات بلازما الدم

استحوذت شركة “جريفولز Grifols SA” الأسبانية الرائدة في مجال تصنيع بلازما الدم على شركة  “Biotest AG” الألمانية مقابل 1.9 مليار دولار ، بعد أن رفض المنظمون الأمريكيون توسع المساهم الصيني Creat Group Corp في صناعة بلازما الدم.

وقالت شركة جريفولز الإسبانية يوم الجمعة إنها عرضت 43 يورو لكل سهم عادي و 37 يورو لكل سهم مفضل. وهذا أعلى بنسبة 23٪ و 4.2٪ من أسعار إغلاق الخميس على التوالي.

وذكرت بلومبرج نيوز في وقت متأخر من يوم الخميس أن الصفقة ستعلن رسميا خلال ساعات.

وأشارت شركة جريفولز في بيان صحفي إنه من خلال الصفقة سنعمل زيادة عدد علاجات البلازما المتاحة وزيادة وصول المرضى في جميع أنحاء العالم.

من جانبه توقع رايمون رورا الرئيس التنفيذي المشارك لشركة جريفولز ، أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة نمو الإيرادات بأكثر من 8.2 مليون دولار بحلول عام 2024،  مشيرا إلى أن العلاجات الحالية المشتقة من البلازما بموجب الصفقة ستسرع من عملية تطوير علاجات جديدة.

ولفت إلى أن الشركة تتطلع إلى توسيع تدفق إيراداتها عبر أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

تابع رايمون رورا  “توفر هذه العملية فرصة فريدة للترويج لمركز الابتكار الأوروبي الخاص بنا والتعاون مع شركة ألمانية بارزة تشتهر بخبرتها في التطوير السريري”. “من خلال توحيد الجهود.

وأكد على أن الشركة تستهدف تطوير التطورات العلمية المبتكرة والمشتقة من البلازما التي تقدم للمرضى في النهاية جودة حياة أفضل.

نوفو موبيل

وتجري Biotest تجارب سريرية على “الفيبرينوجين” المشتق من البلازما المسمى BT-524 والذي سيعالج الاضطرابات الخلقية والمكتسبة ، بما في ذلك دراسة إستراتيجية استبدال الفيبرينوجين المعدلة في المرضى الذين يعانون من فقدان دم مرتفع أثناء جراحة العمود الفقري وجراحة البطن للورم المخاطي  كما تجري الشركة تجارب إكلينيكية لعلاج مرضى الالتهاب الرئوي المكتسب.

وتستطيع Biotest تصنيع ما يصل إلى 1.5 مليون لتر من البلازما سنويًا ، ولديها خطط لمضاعفة هذه الكمية في 26 موقعًا أوروبيًا في ألمانيا وجمهورية التشيك والمجر.

وتعد الصفقة جزء من السياسات التوسعية لشركة “جريفولز Grifols SA” الأسبانية في جميع أنحاء العالم.

وأعلنت الشركة في أغسطس الماضي عن توسعها الثاني في إفريقيا خلال عام واحد فقط ، حيث تقوم بإنشاء مصنع للحلول الوريدية في نيجيريا.

جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يوقع عقد شراكة مع «جريفولز الإسبانية» للمستحضرات الدوائية

يذكر أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة وقع عقد شراكة استراتيجية في نهاية عام 2020 مع شركة جريفولز الإسبانية للمستحضرات الدوائية.

ويعد التوقيع بمثابة شراكة استراتيجية بين المؤسستين لتعزيز سوق العلاج من مشتقات البلازما عن طريق إنشاء أكثر من 20 مركز مجهز بأحدث الوسائل والمعدات الطبية العالمية لإنتاج البلازما وتجزئتها في أسرع وقت ممكن.

ويقدم هذا العقد فرصة كبيرة لرفع فرص مصر في الإرتقاء بمنظومة الرعاية الصحية والإكتفاء الذاتى من تلك المشتقات، وتعد شركة جريفولز الأسبانية واحدة من أعرق المؤسسات الطبية في العالم حيث يمتد تاريخ عملها لأكثر من 100 عام وتقدم خدماتها المتخصصة في العديد من المجالات الطبية في أكثر من 100 دولة حول العالم.

اترك تعليق