سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جرعة شهرية.. هيئة الدواء الأمريكية توافق على أول مجموعة أدوية طويلة المفعول لعلاج الإيدز

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على أول مجموعة أدوية طويلة المفعول لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، وهي جرعات شهرية يمكن أن تحل محل الحبوب اليومية المستخدمة الآن للسيطرة على العدوى بفيروس الإيدز.

من المتوقع أن تسهل موافقة FDA على المجموعة المكونة من جرعة واحدة، والتي تسمى Cabenuva على الأشخاص تناول أدوية فيروس نقص المناعة البشرية الخاصة بهم، والقيام بذلك بمزيد من الخصوصية.

قال الدكتور ستيفن ديكس ، اختصاصي فيروس نقص المناعة البشرية في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، الذي لا تربطه صلات بصانعي الدواء: “سيعزز ذلك نوعية الحياة” للحاجة إلى العلاج مرة واحدة فقط في الشهر. “لا يريد الناس تلك التذكيرات اليومية بأنهم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية.”

تجمع Cabenuva بين rilpivirine، الذي تم بيعه باسم Edurant بواسطة وحدة Janssen التابعة لشركة جونسون أند جونسون Johnson & Johnson ، وعقار جديد – cabotegravir ، من ViiV Healthcare. يتم حزمها معًا ويتم إعطاؤها كجرعات منفصلة مرة واحدة في الشهر. كما يتم اختبار الجرعات كل شهرين.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام Cabenuva للبالغين الذين تم التحكم في مرضهم جيدًا عن طريق الأدوية التقليدية لفيروس نقص المناعة البشرية والذين لم تظهر عليهم علامات المقاومة الفيروسية للعقارين في Cabenuva.

وافقت الوكالة أيضًا على نسخة من حبوب الكابوتغرافير يتم تناولها مع ريلبيفارين لمدة شهر قبل التحول إلى الحقن للتأكد من تحمل الأدوية جيدًا.

نوفو موبيل

قال شركة ViiV إن مجموعة الدواء الشهرية ستكلف 5940 دولارًا لجرعة أولية أعلى و 3960 دولارًا شهريًا بعد ذلك. قالت الشركة إن ذلك “يقع في نطاق” تكلفة مجموعات حبوب منع الحمل التي يتم تناولها يوميًا. يعتمد المبلغ الذي يدفعه المريض على التأمين والدخل وأشياء أخرى.

المرضى يفضلون الحقن

قالت الدكتورة جوديث كوريير، أخصائية فيروس نقص المناعة البشرية في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس: “حتى الأشخاص الذين يتناولون حبة واحدة يوميًا أبلغوا للتو عن تحسن في نوعية حياتهم للتبديل إلى الحقن”.

قال ديكس إن الجرعات طويلة المفعول تمنح الأمل أيضًا في الوصول إلى المجموعات التي تواجه صعوبة في الالتزام بالعلاج، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية أو مشاكل تعاطي المخدرات.

بشكل منفصل ، تخطط ViiV للحصول على الموافقة على cabotegravir للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية. وجدت دراستان حديثتان أن حقن الكابوتغرافير كل شهرين كانت أفضل من حبوب تروفادا اليومية لمنع الأشخاص غير المصابين من التقاط الفيروس من شريك جنسي مصاب.

وشركة ViiV Healthcare هي شركة أدوية متخصصة في تطوير علاجات عدوى فيروس نقص المناعة البشرية التي تم إنشاؤها كمشروع مشترك بين Pfizer و GlaxoSmithKline في نوفمبر 2009 مع كلتا الشركتين نقل أصول فيروس نقص المناعة إلى الشركة الجديدة. في عام 2012.