سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

توجيو – Toujeo | لعلاج مرض السكري عند البالغين

اسم المنتج: Toujeo التركيب كل مل يحتوي على 300 وحدة من الإنسولين.
يحتوي كل قلم على 1.5 مل من محلول الحق أي يعادل 450 وحده

دواعي الاستعمال: علاج مرض السكري عند البالغين.

الجرعة: مرة واحدة في أي وقت من اليوم، ويفضل في نفس الوقت كل يوم.
لمزيد من المعلومات حول الجرعة وكيفية تتعاطى وطريقته، اسال الطبيب أو الصيدلي عن كل ما يعنيك، على حسب كل حالة فردية وظروفها الصحية.

يمكن استخدام Toujeo في كبار السن والمرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى والكبد.
السكان المسنون أكبر من 65 سنة: في المسنين قد يؤدي التدهور التدريجي في وظائف الكلى الى انخفاض مطرد في متطلبات الإنسولين.
القصور الكلوي: في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي قد تتقلص متطلبات الإنسولين بسبب انخفاض استقلاب الإنسولين.
اختلال كبدي: في المرضى الذين يعانون من اختلال في وظائف الكبد قد تتقلص متطلبات الإنسولين بسبب انخفاض القدرة على انتاج الجلوكوز وخفض استقلاب الإنسولين.
الاطفال: لم يتم معرفة سلامة فاعلية Toujeo في الاطفال والمراهقين الذين تقل اعمارهم عن 18 عاما ولا توجد بيانات متاحة حولهم.

كيفية استخدام Toujeo

Toujeo هو الاستخدام تحت الجلد فقط.
يعطي Toujeo تحت الجلد عن طريق الحقن في جدار البطن أو الدالية أو الفخذ.
يجب تغيير مواقع الحقن داخل منطقة معينة من حقنة واحدة الى اخرى.
لا يعطي Toujeo عن طريق الوريد.
يجب عدم استخدام Toujeo في مضخات ضخ الإنسولين.

موانع الاستعمال: فرط الحساسية للمادة الفعالة أو لأي من السواغات.

التحذيرات والاحتياطات الخاصة بالاستخدام
Toujeo ليس الإنسولين المفضل لعلاج الحماض الكيتوني السكري.
مراقبة نسبة السكر في الدم من حين لآخر من التأكد من سلامة الجرعة. وعدم التعرض لخطر هبوط سكر الدم أو ارتفاعه.
لا تبدل الجرعة أو تقوم بتقليلها أو زيادتها من تلقاء نفسك هذا الامر يتم بناء على توصيات صارمة من الطبيب.

التفاعل مع المنتجات الطبية الاخرى واشكال التفاعل الاخرى
يؤثر عدد من المواد على استقلاب الجلوكوز وقد يتطلب تعديل جرعة الإنسولين.
احتفظ بلائحة كاملة من الادوية التي تستخدمها واعطيها للطبيب الذي وصف لك منتج Toujeo لمعرفة ما إذا كان هناك أي تعارض بين تلك الادوية وهذا الدواء. أو ان هذا الدواء يؤثر على الادوية الاخرى أو ان الادوية الاخرى التي تؤثر على عمل هذا الدواء باي شكل من الاشكال.

الخصوبة والحمل والرضاعة
الحمل: لا توجد تجارب سرية مع استخدام Toujeo في النساء الحوامل. ويمكن استخدام Toujeo اثناء الحمل إذا كان هناك حاجة ماسة الى هذا الدواء وذلك بناء على توصية خاصة وصارما من قبل الطبيب المعالج الخاص بالحالة.

الرضاعة الطبيعية: من غير المعروف ما إذا كان يفرز Toujeo في الحليب البشري. ومع ذلك فان الطبيب المعالج هو الذي يحدد نوع العلاج وطريقته وجرعته على حسب كل حالة.

الخصوبة: لا تشير الدراسات على الحيوانات الى أي اثار ضارة مباشرة فيما يتعلق بالخصوبة.

القيادة واستخدام الآلات: قد تنخفض قدرة المريض على التركيز والتفاعل. وبالطبع هذا قد يشكل خطرا في الحالات التي تتطلب القدرات الذهنية والبدنية والانتباه مثل قيادة السيارة أو استخدام الآلات.

الآثار الجانبية

قد تحدث بعض الاثار الجانبية الغير مرغوب فيها وذلك كالتالي:
شائع جدا: نقص السكر في الدم.
شائعة: بعض الاثار في موضع الحقن.
نادرة: ردود فعل تحسسية، مشاكل بصرية- اعتلال الشبكية، أوديما- وذمة.
نادرة جدا: خلي بالذوق، الم عضلي.

إذا واجهت أي عرض جانبي ذكر أعلاه أو لم يذكر عليك بالتوجه الى الطبيب واستشارته واطلاعه على كل ما تشعر به اثناء أو بعد استخدامك هذا الدواء.

الجرعة المفرطة:
الاعراض: قد تؤدي جرعة زائدة من الإنسولين الى هبوط حاد في الدم وأحيانا طويل الاجل ويهدد الحياة.
العلاج: يمكن علاج النوبات الخفيفة من نقص سكر الدم عن طريق الكربوهيدرات الفموية. لذا قد تكون هناك حاجة ماسة الى تعديل الجرعة من هذا المنتج، بالطبع هذا يحدث بناء على توصية صارمة من الطبيب.


لماذا أحتاج إلى أنسولين قاعدي؟
عندما تأكل، يتحول الطعام الذي أكلته إلى سكر، وإلى عناصر أخرى. يجعل هذا مستوى السكر في الدم يرتفع وتزداد حاجة الجسم إلى الأنسولين. يحتاج الجسم إلى الأنسولين أيضًا بين الوجبات وأثناء الليل، ولكنه حينذاك يحتاج إليه بمستوى منخفض وثابت.

الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم. يساعد الأنسولين القاعدي الجسم على الحفاظ على مستوى ثابت من الأنسولين على مدار اليوم.

مستوى سكر الدم المنخفض للغاية أو المرتفع للغاية أو الطبيعي
إذا ارتفع مستوى السكر في الدم أكثر من اللازم أو انخفض أكثر من اللازم، فمن الممكن أن يؤدي إلى مشاكل. إذا مررت بفترات طويلة كان فيها مستوى الدم في دمك مرتفعًا، فإن بعض أعضاء جسمك قد يتعرض للتلف. إذا انخفض مستوى السكر في الدم أكثر من اللازم، فلن يحصل الجسم على كفايته من الطاقة. يمكن أن يحدث هذا لأنك لم تأكل القدر الكافي من الطعام، أو مارست تمارين رياضية أكثر من المعتاد، أو أخذت جرعة عالية للغاية من الأنسولين مثلً.

يمكنك أن تشعر بذلك بعدة طرق. يظهر هذا في العادة في شكل صعوبة في التركيز، أو تعرق، أو تعب، أو تهيج، أو شعور بالجوع. يُسمى هذا ب “انخفاض سكر الدم” (فرط انخفاض السكر في الدم). يمكن أن يعطيك الطبيب أو الممرضة المتابعة لك المزيد من المعلومات حول ما يجب عليك فعله إذا شعرت ب “انخفاض سكر الدم”. يجب أن تتخذ دومًا إجراءً عندما تشعر بانخفاض سكر الدم.

الأنواع المختلفة من الأنسولين
يمكن فصل الأنسولين إلى أنواع مختلفة بناءً على مدى سرعة تحوله إلى عنصر فعال والمدة التي يظل فيها فعا .ً ينقسم الأنسولين إلى أنسولين وقت الطعام ل وأنسولين قاعدي. وهناك أيضًا أنسولين هو مزيج من الأنسولين طويل المفعول وقصير المفعول. ويُسميان الأنسولين المختلط.

Toujeo هو أنسولين طويل المفعول يُطلق ببطء من موضع الحقن إلى الدم ويؤدي إلى انخفاض مستقر في سكر الدم لمدة 24 ساعة.

يعمل الإطلاق البطيء ل Toujeo على توفير معدل أنسولين مستقر بدون الصعود المفاجئ بين الوجبات أو أثناء الليل، مما يقلل من خطر انخفاض سكر الدم.

تحتاج إلى أخذ Toujeo مرة واحدة فقط كل 24 ساعة.

يمكنك أن تأخذه في أي وقت أثناء النهار أو الليل، ويُفضل أن يكون في نفس الوقت من اليوم. يمكنك تغيير وقت حقنك إذا احتجت إلى ذلك.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذا العقار يخفِّض من السكر في دمك لفترة أطول من الوقت. يعطيك Toujeo وقتًا مرنًا للحقن. عند الحاجة، يمكنك حقن Toujeo حتى 3 ساعات قبل أو بعد وقت الجرعات المعتاد.

إذا كنت تعاني من إنتاج منخفض جدًا من الأنسولين أو تعاني من عدم إنتاج أي أنسولين على الإطلاق، فقد تحتاج أيضًا إلى أنسولين في أوقات مرتبطة بالوجبات.

قبل حقن Toujeo
عندما تبدأ استخدام قلم جديد مسبق التعبئة، أخرجه من البراد قبل موعد الحقن بساعة واحدة إلى ساعتين. تحقق من أن الأنسولين في القلم مسبق التعبئة صافيًا (ليس عكرًا أو غائم اللون أو يحتوي على ترسبات). إذا كان الأنسولين عكرا، فيجب التخلص من القلم مسبق التعبئة واستخدام قلم جديد. استخدم دومًا إبرة جديدة عند حقن Toujeo.

تخزين Toujeo بطريقة صحيحة
يجب تخزين الأقلام الموضوعة في صندوق غير مفتوح في البراد، في درجة حرارة تتراوح بين درجتين مئويتين و 8 درجات مئوية. يجب عدم وضع Toujeo في المجمد. تجنب ملامسة الأقلام لحجيرات المجمد أو علب الثلج بشكل مباشر. يجب تخزين عقار Toujeo المستخدم عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية وحمايته من البرودة. في حالة تبقي أنسولين بعد 6 أسابيع من الاستخدام، يجب التخلص من القلم مسبق التعبئة. يُرجى تدوين التاريخ الذي بدأت فيه استخدام القلم مسبق التعبئة الجديد.

فحص مستوى السكر في دمك أثناء الصيام
من المهم أن تعرف جيدًا مستوى السكر في دمك أثناء الصيام. تعطيك هذه المستويات المعلومات التي تحتاج إليها لمعايرة Toujeo ، بالتشاور مع الطبيب أو الممرضة المتابعة لك. يُرجى استخدام مفكرتك اليومية لمرض السكري لمراقبة مستويات السكر في دمك وجرعات الأنسولين.

سيعطيك الطبيب أو الممرضة المتابعة لك المعلومات والإرشادات اللازمة حول كيفية تعديل الجرعة تبعًا لمستوى السكر في دمك للوصول بسهولة وأمان إلى مستوى جيد من التحكم في سكر الدم.

يمكنك تناول Toujeo في أي وقت أثناء النهار، ولكن يُفضل أن يكون في نفس الوقت من اليوم. يمكنك تغيير وقت حقنك إذا احتجت إلى ذلك. ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذا العقار يخفِّض من السكر في دمك لفترة أطول من الوقت. يعطيك Toujeo وقتًا مرنًا للحقن.

عند الحاجة، يمكنك حقن Toujeo حتى 3 ساعات قبل أو بعد وقت الجرعات المعتاد.

تعتمد الجرعة التي ينبغي عليك أخذها على أسلوب حياتك، ونتائج اختبارات سكر دمك، واحتمال استخدامك السابق للأنسولين. إذا كنت تأخذ أنسولين آخر وغيرت إلى Toujeo ، فقد تحتاج إلى تعديل جرعتك.

اتبع بعناية إرشادات طبيبك حول كيفية حقن الأنسولين وجرعات Toujeo المناسبة لك.

سيعطيك الطبيب أو الممرضة المتابعة لك معلومات عن جدول الجرعات ومواضع حقن Toujeo في جسمك.

لأسباب عملية، الموضع الأكثر شيوعا لحقن الأنسولين القاعدي هو البطن. يمكن تغيير موضع الحقن عند حقن Toujeo . اختر من بين المواضع التالية: البطن – الجزء الخارجي من الفخذين – الجزء العلوي من الأرداف.

قلم الأنسولين: Toujeo SoloSTAR هو قلم مسبق التعبئة، يتم فيه ضبط الجرعة على درجات تزيد بمعدل وحدة واحدة. الجرعة القصوى هي 80 وحدة لكل حقن.

بواسطة: سانوفي أفنتيس – Sanofi-Aventis.

صورة,دواء,علاج,عبوة, توجيو , Toujeo