سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تصل في إبريل.. بريطانيا تتعاقد على 17 مليون جرعة من لقاح «مودرنا» ضد كورونا

 

أكد وزير الثقافة البريطاني، أوليفر دودن، أن لقاح ثالث لفيروس كورونا سيبدأ في المملكة المتحدة الشهر المقبل، لينضم إلى لقاحي فايزر وأسترازينيكا المستخدمة بالفعل.

وأوضح دودن أن بلاده قد تعاقدت على 17 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته شركة الأدوية الأمريكية موديرنا، والذي تبلغ فعاليته 94٪ في التجارب، ومن المتوقع وصول الإمدادات الأولى في أبريل.

نوفو موبيل

وأضاف دودن إن الحكومة واثقة من أنها ستكون قادرة على تحقيق هدفها المتمثل في تطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بحلول 15 أبريل ، وتلقيح جميع البالغين المتبقين بحلول نهاية يوليو.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر ، أن إمدادات اللقاح ستتباطأ في أبريل بسبب تعطل شحنة من الهند والحاجة إلى إعادة اختبار 1.7 مليون جرعة ، لكن دودن قال إن الحكومة لا تزال على يقين من الأشخاص الذين خضعوا لأول مرة. ستكون الجرعة قادرة على الحصول على جرعتها الثانية في غضون 12 أسبوعًا.

أكبر طلب للقاحات في المملكة المتحدة هو مع AstraZeneca ، التي تلتزم بتزويد المملكة المتحدة بـ 100 مليون جرعة. كما طلبت الحكومة 40 مليون جرعة من لقاح فايزر ، وهو أول لقاح تمت الموافقة عليه للاستخدام والوحيد الذي يتم استخدامه في المراحل الأولى من برنامج التطعيم.

كما طلبت الحكومة إمدادات من أربع شركات تصنيع لقاحات أخرى: فالنيفا (60 مليونًا) ونوفافاكس (60 مليونًا) وسانوفي (60 مليونًا) وجانسن (30 مليونًا).