سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تشمل 20 مرض.. «الصحة العالمية» تطلق خطة عشرية للقضاء على «الأمراض المدارية المهملة»

أطلقت منظمة الصحة العالمية خارطة طريق جديدة لمكافحة الأمراض المدارية المهملة، حيث تهدف هذه الخارطة وتضع تحدي للدول للقضاء على 90 % من الأمراض المدارية المهملة بحلول عام 2030.

والأمراض المدارية المهملة هي مجموعة متنوعة من 20 مرضًا تؤثر على أكثر من مليار شخص في المجتمعات الأكثر ضعفًا، ولها عواقب صحية واجتماعية واقتصادية مدمرة.

وذكرت منظمة الصحة أن العقد الأخير منذ عام 2010 شهد تقدما ملموسا نحو القضاء على المعاناة التي تسببها الأمراض المدارية المهملة. واليوم انخفض عدد الأشخاص المعرضين للخطر بنحو 500 مليون شخص.

ولضمان عدم ترك أي شخص دون حماية من هذه الأمراض، تم إطلاق خارطة الطريق الجديدة والتي تطلب العديد من الإجراءات التعاونية المشتركة بين الأطراف المعنيين ووضعت خطة عمل واضحة لتحقيق الهدف المرجو منها.

حيث  تدعم خريطة الطريق الجديدة العمل عبر القطاعات (مثل الصحة والتعليم والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية) لكي تحافظ على التقدم المحرز حتى الآن وتسرع التقدم نحو رؤيتنا المشتركة لأهداف 2030.

تمكين الشباب

نوفو موبيل

وتوفر خارطة الطريق الجديدة فرصة لإنشاء منصات لتمكن الشباب من المشاركة في المعركة وجعلهم مشارك أساسي لمكافحة هذه الأمراض.

والأبحاث هي عنصر حاسم لمعالجة الثغرات المحددة في خارطة الطريق، بما في ذلك التشخيص، واستراتيجيات العلاج، وطرق الوصول للفئات الصعب الوصول إليها.

وقد أسفرت هذه الجهود عن علاج ثلاثي الأدوية أكثر فعالية لداء الفيلاريات اللمفاوي ، وتطوير دواء جديد لمرض النوم ، وصياغة للأطفال لدواء داء البلهارسيا ، وبدائل لجراحة قرحة بورولي وبدائل لحقن الداء العليقي.

خبرة كبيرة تمتلكها مصر

وأكدت المنظمة أن مصر تمتلك خبرة طويلة في مكافحة الأمراض المدارية المهملة، فقد حصلت مصر علي شهادة منظمة الصحة العالمية بخلوها من داء الملاريا اللمفاوية كمهدد للصحة العامة بالاضافة إلى الجهود المستمرة من أجل القضاء على أمراض الجزام، السعار، التراكوما، البلهارسيا.

وتتعاون منظمة الصحة العالمية بمكتبيها الإقليمي والقطري مع وزارة الصحة والسكان المصرية لتقديم الدعم التقني لبناء القدرات وتوفير الأدوية والمعدات اللازمة والتوعية المجتمعية في جميع محافظات الجمهورية. فعلى سبيل المثال لا الحصر، فلقد وفرت المنظمة حوالي 26 مليون قرص برازيكوانتال لمكافحة البلهارسيا في خلال آخر عامين، و28 مليون قرص ميبيندازول خلال آخر ثلاث سنوات لمكافحة الديدان المعوية لأطفال المدارس.

ولقد صرحت د.نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر” تعتبر مصر دولة رائدة في مكافحة الأمراض المدارية المتوطنة علي مدي عقود وتعمل منظمة الصحة العالمية كشريك لوزارة الصحة والسكان في جهودها الفعالة من أجل دعم جهود القضاء علي الامراض المدارية المتوطنة”.