سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف «فايزر- بيونتيك» ينتج 50 مليون جرعة من لقاح كورونا العام الجاري و1.3 مليار جرعة 2021

قالت شركة فايزر وشريكتها بايونتيك، أنها تعتزم، إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا على مستوى العالم في عام 2020 – وهو ما يكفي لحماية 25 مليون شخص – وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021.

وأوضحت الشركة أن لقاحها ضد كورونا، أثبت فاعليته بنسبة تزيد عن 90٪ ولا يوجد حتى الآن أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، مما يجعله يحظى بالموافقات التنظيمية السريعة المحتملة.

وتتوقع شركة فايزر، أن تسعى للحصول على ترخيص أمريكي واسع النطاق لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 85 عامًا في الأسابيع المقبلة.

وستحتاج فايزر إلى جمع بيانات متابعة السلامة لمدة شهرين حول ما يقرب من نصف المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 44000 مشارك ، المتوقع إجراؤها في أواخر نوفمبر.

واللقاح المرشح ، المسمى BNT162b2 ، يعتمد على تقنية messenger RNA (mRNA) ، التي تعتمد على الجينات الاصطناعية التي يمكن إنتاجها وتصنيعها في أسابيع، وإنتاجها على نطاق واسع بسرعة أكبر من اللقاحات التقليدية

واستنادًا إلى صفقة التوريد مع الولايات المتحدة ، يبلغ السعر 39 دولارًا لما يحتمل أن يكون دورة علاج من جرعتين.

وأوضحت فايزر إنها لن تفرض على الدول المتقدمة الأخرى سعرًا أقل للقاح مما ستدفعه الولايات المتحدة.

ووقعت شركة فايزر صفقة تصل قيمتها إلى 750 مليون دولار مع بيونتيك في مارس للمشاركة في تطوير اللقاح المحتمل، واستهداف التجارب السريرية في أبريل.