سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف سويسري أمريكي: عقار «Aviptadil» يشفي مرضى كورونا على أجهزة التنفس في ثلاثة أيام

قالت شركتين أدوية أن مرضى مصابين بكوفيد-19، تعافوا بسرعة من فشل في الجهاز التنفسي بعد ثلاثة أيام من العلاج باستخدام عقار «RLF-100» «aviptadil» وهو علاج منح تصنيف سريع في الولايات المتحدة.

وتمتلك شركة «Relief Therapeutics Holdings AG RFLB.S» السويسرية براءة اختراع لـ «RLF-100» أو «aviptadil»، وهو شكل اصطناعي من الببتيد الطبيعي الذي يحمي الرئة، وتشارك شركة NeuroRx الأمريكية الإسرائيلية  في تطوير الدواء في الولايات المتحدة.

وفي يونيو الماضي، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعيين المسار السريع لـ «RLF-100» لعلاج ضائقة الجهاز التنفسي في كوفيد-19.

وقالت الشركة في بيان مشترك إن التقرير الأول عن التعافي السريع تحت الاستخدام الطارئ نشره أطباء من مستشفى هيوستن الميثودي.

وقالت إن رجلاً يبلغ من العمر 54 عامًا مصاب بكوفيد-19،  خرج من جهاز التنفس الصناعي في غضون أربعة أيام من العلاج بـ «RLF-100».

وأوضحت الشركتان إن باحثين مستقلين في مختبر للملاحة البيولوجية في البرازيل أفادوا أن «أفيتاديل» أوقف تكاثر فيروس السارس التاجي في خلايا الرئة البشرية والخلايا المناعية.

وتبحث التجارب السريرية ما إذا كان سيتم تأكيد ملاحظات مماثلة للمرضى الأقل مرضًا الذين يعانون من فشل الجهاز التنفسي المرتبط بـ «COVID-19».

وستجري لجنة مستقلة لمراقبة البيانات تحليلا مؤقتا لهذه البيانات في وقت لاحق هذا الشهر.