سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تبوك» تحتل المركز الثاني في سوق الدواء السعودي خلال 2019 بمبيعات 920 مليون ريال

كشف أحدث تقرير لـمؤسسة IQVIA العالمية للمعلومات الدوائية عن تحقيق شركة تبوك السعودية للصناعات الدوائية مبيعات للقطاع الخاص خلال العام الماضي 2019، بقيمة 920.3 مليون ريال لتحتل المركز الثاني في قائمة الشركات الأكثر مبيعا في سوق الدواء السعودي .  

وأشار التقرير الذي حصل «سوق الدواء» على نسخة منه الى تحقيق سوق الدواء السعودي مبيعات للقطاع الخاص خلال العام الماضي 2019، بقيمة 16 مليار ريال مقارنة بنحو 15.1 مليار ريال فى 2018 كما حقق مبيعات من حيث عدد الوحدات بنحو 514 مليون وحدة مقارنة بعدد 514 مليون وحدة خلال عام  2018.

وكشف تقرر IQVIA عن تصدر شركات، سبيماكو الدوائية، تبوك الدوائية ، جلاكسو سيمثكلاين، جمجوم فارما، أدوية الحكمة، نستله، سانوفي ، نوفارتس ، فايزر، استرازينيكا، رياض فارما، باير هيلث كير، أبوت، نوفو نورديسك، ميرك آند كو، مبيعات سوق الدواء السعودي على الترتيب خلال عام 2019.

ومؤسسة IQVIA «إيكويفيا»، المعروفة سابقًا باسم «كوانتيليز» و«أي إم أس»، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تخدم الصناعات المدمجة في تقنيات المعلومات الصحية والبحوث السريرية.

ويمتلك سوق الدواء السعودي نحو 25 مصنع دواء ومن المتوقع ارتفاعها الى نحو 30 فرعا قبل نهاية 2020، وذلك من أجل زيادة الطلب المحلي المرتفع لديها والذي لا يدعم صادراتها من الأدوية للخارج والتي لا تتجاوز 10% من إنتاجها .

وتعد شركة تبوك الدوائية التى تأسست عام 1994، أكبر شركة سعودية غير حكومية للصناعات الدوائية حيث تمتلك نحو 4 مصانع منهم اثنين في السعودية بالإضافة الى مصنع في مصر وآخر في السودان ويعمل بمجموعة تبوك أكثر من 3000 موظف .

وتمتلك شركة تبوك للصناعات الدوائية نحو 250 مستحضرا، تغطي كافة المجموعات الدوائية وتصدر مستحضراتها لنحو 25 دولة حول العالم وحققت خلال السنوات الماضية معدلات نمو مركبة نسبتها 25% .