سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» اليابانية و «Neurocrine» الأمريكية توقعان شراكة بقيمة 2 مليار دولار لتطوير أدوية نفسية

وقعت شركة «Neurocrine Biosciences» الأمريكية المتخصصة في صناعة الأدوية الحيوية، عقد شراكة مع شركة تاكيدا Takeda اليابانية، من أجل تطوير الجزيئات وتسويقها في خط أنابيب الطب النفسي.

حيث منحت تاكيدا ترخيصًا حصريًا لشركة «Neurocrine» لسبعة برامج خط أنابيب ، بما في ذلك ثلاثة مركبات مرحلة سريرية لمرض «انفصام الشخصية، والاكتئاب المقاوم  للعلاج ، و«anhedonia» عدم القدرة على الشعور بالسعادة»

وبموجب شروط الصفقة، ستعمل شركة «Neurocrine» على تطوير وتسويق جميع مركبات خطوط الأنابيب في التعاون.  وستدفع شركة تاكيدا 120 مليون دولار نقدًا مقدمًا. وستكون «تاكيدا» مؤهلة لمراحل تطوير تصل إلى 495 مليون دولار ومعالم تجارية تصل إلى 1.4 مليار دولار ، بالإضافة إلى حقوق ملكية من رقمين على صافي المبيعات.

وفي مراحل مختلفة خلال مرحلة التطوير، يمكن لـ «تاكيدا» اختيار الاشتراك أو إلغاء حصة الربح 50/50 في جميع البرامج السريرية على أساس كل أصل على حدة.

وقال كيفين جورمان، الرئيس التنفيذي لشركة «Neurocrine» :« نحن متحمسون للتعاون مع «تاكيدا»  لتقديم العلاجات التي تغير الحياة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية خطيرة وصعبة ومعالجة بشكل أقل والذين يحتاجون إلى خيارات علاجية أفضل».

وأضاف: «من خلال فهمنا العميق في مجالات الطب النفسي وعلم الأعصاب، نتطلع إلى تطوير علاجات جديدة لمرض انفصام الشخصية والاكتئاب المقاوم للعلاج و «anhedonia» كجزء من خطتنا التنموية السريرية المتنوعة. تعزز هذه الشراكة الاستراتيجية خط الأنابيب المتنامي لدينا وتعزز مكانتنا كشركة صيدلانية بيولوجية رائدة تركز على علم الأعصاب.

وقالت سارة شيخ، رئيسة وحدة المناطق العلاجية لعلم الأعصاب في تاكيدا، عن الشراكة الجديدة «مع خبرة طويلة في تطوير وتسويق العلاجات للاضطرابات العصبية والنفسية الخطيرة، تعد «Neurocrine» هي الشريك المثالي لمواصلة تطوير لدينا في وقت مبكر لمحفظة الطب النفسي في منتصف المرحلة وتقديم هذه العلاجات الجديدة المحتملة للمرضى.

وأضافت «تلتزم،  «تاكيدا» بعمق بعلم الأعصاب باعتباره أحد المجالات العلاجية الأساسية لدينا».

وتابعت «تسمح لنا الشراكة الاستراتيجية مع  «Neurocrine Biosciences» بمواصلة البناء على ريادتنا في الطب النفسي وتوصيل الأدوية المستقبلية لهؤلاء المرضى مع تطوير أصولنا السريرية للأمراض العصبية النادرة ، مثل النوم القهري ، وأمراض الدماغ التنموية والصرعية وحالات التنكس العصبي».