سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» اليابانية توقع صفقة مع «بوسيدا» لعلاج جيني غير فيروسي بقيمة 3.6 مليار دولار

وقعت شركة تاكيدا اليابانية صفقة مع شركة «بوسيدا Poseida»، لعلاج جيني غير فيروسي بقيمة 3.6 مليار دولار + ، على الرغم من أن البيانات لا تزال بعيدة عن الدراسات البشرية

وتنفذ تاكيدا استراتيجية موسعة للوقوف تمويليا وراء الشركات التي تعمل على  تطوير العلاج بالخلايا والجينات، بعد الإعلان الأول عن تعاون مع «سيليكتا»  للعلوم البيولوجية الأسبوع الماضي  .

وتطور شركة بوسيدا علاجات جينية في الجسم الحي في 6 مؤشرات مختلفة، حسبما أعلنت الشركتان الثلاثاء، مع احتفاظ تاكيدا بخيار طلب اثنين آخرين.

وستحصل شركة بوسيدا على 45 مليون دولار مقدمًا في الصفقة ، و 125 مليون دولار في مراحل ما قبل السريرية قصيرة الأجل وما يصل إلى 435 مليون دولار في المراحل السريرية لكل برنامج.

نوفو موبيل

وإذا وصلت الصفقة لكافة أهدافها من العلاجات، فستكون تاكيدا في مأزق بأكثر من 3.6 مليار دولار، وسيتم توجيه العلاجات إلى الكبد والخلايا الجذعية المكونة للدم ، مع اعتبار الهيموفيليا الهدف الأول.

وعلى الرغم من أن صفقة “سيليكتا”  التي وقعت الأسبوع الماضي كانت أضيق نطاقًا ، حيث ركزت على كبح الاستجابة المناعية التي شوهدت في العلاجات الجينية المستندة إلى AAV ، إلا أن اتفاق تاكيدا مع  شركة بوسيدا هو رهان على مستقبل العلاج الجيني ،

من جانبه قال اريك اوسترتاج الرئيس التنفيذي لشركة بوسيدا، أن منصة العلاج الجيني للتكنولوجيا الحيوية تتمحور حول نهج غير فيروسي، والذي يمكن أن يوفر علاجًا حقيقيًا للأمراض الجينية.

وأضاف إن البرامج الخاصة بالصفقة ستستخدم تقنية الجسيمات النانوية الخاصة بها لتعديل الجينات المستهدفة في الجسم الحي، مما يؤدي إلى مستويات تعبير أعلى ، وإعطاء بوسيدا الفرصة لملاحقة مرضى الأطفال.

اترك تعليق