سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» اليابانية تتوصل مع «سيليكتا» لاتفاق أبحاث للعلاج الجيني بقيمة 1.1 مليار دولار

قامت شركة تاكيدا اليابانية، بصياغة صفقة بحثية قائمة على الإنجاز بقيمة 1.12 مليار دولار للعمل مع منصة «ImmTOR» الخاصة بشركة «سيليكتا Selecta» للعلوم البيولوجية.

وقالت الشركتان في بيان إن هذه التقنية تستخدم علاجات مسببة للتحمل وتخفف بشكل انتقائي الاستجابات المناعية غير المرغوب فيها وستستخدمها شركة تاكيدا ، لتطوير علاجات جينية مستهدفة من الجيل التالي لمؤشرين في مجال اضطرابات التخزين الليزوزومية.

كما صاغت شركة تاكيدا مؤخرًا صفقة أصغر بقيمة 300 مليون دولار مع العلاج الجيني «Genevant»، والتي تركز على أمراض الكبد ، حيث يبدو أن لديها العديد من الأهداف في هذه المنطقة الواعدة والمحفوفة بالمخاطر بشكل واضح.

من جانبه قال كارستن برون، رئيس ومدير شركة سيليكتا ، أن شركة تاكيدا تعد الشريك المثالي لتعظيم إمكانات منصة «ImmTOR» الخاصة بنا في العلاج الجيني، وان قدراتهم الواسعة كشركة عالمية رائدة في مجال الصيدلة البيولوجية وخبرتهم في الأمراض النادرة تمنحنا درجة عالية من الثقة في أن رؤية سيليكتا ستتحقق.

نوفو موبيل

وتحملت شركة سيليكتا مشاكلها الخاصة، ففي عام 2019 ، قالت الشركة إنها ستسرح أكثر من ثلث قوتها العاملة بعد أن سعت التكنولوجيا الحيوية إلى زيادة احتياطياتها النقدية ودفع عقار ضد النقرس خيب آمال المستثمرين في المرحلة الثانية.

وبعد مرور عامين ، تضاعف التركيز على العلاج الجيني ؛ على الرغم من أن الأمور لم تكن دائمًا على ما يرام أيضًا، ففي شهر أبريل الماضي ، قرر الشريك السابق «AskBio» لشركة سيليكتا الابتعاد عن اتفاقية العلاج الجيني التي تركز على حمض الميثيل مالونيك.

وقال مادو ناتاراجان، رئيس قسم اكتشاف الأدوية للأمراض النادرة في تاكيدا: «تعد الشراكات أمرًا بالغ الأهمية لأننا نتطلع إلى بناء برامج علاج جيني متميزة حيث تتاح لنا الفرصة للجمع بين تقنيات النظام الأساسي الجديدة التي تهدف كل منها إلى حل التحديات المرتبطة بالجيل الأول من العلاجات الجينية».

تابع «تم تصميم منصة «ImmTOR» من شركة سيليكتا للتخفيف من الاستجابات المناعية غير المرغوب فيها مما يسمح بالتخفيض ، والذي يمكن أن يكون له قابلية تطبيق واسعة عبر برامج العلاج الجيني الخاصة بنا لمجموعة من الأمراض».

 

اترك تعليق