سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تاج الدين: مرض السل مازال يقتل على الأقل 500 ألف إنسان إفريقي سنويا

تقدم الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، بالشكر والعرفان إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ما شهدته مصر خلال الفترة الماضية في مجال الرعاية الصحية، قائلا إن ما تم في هذا القطاع لم يحدث في تاريخ مصر.

كالسي كل موبيل

وأضاف تاج الدين، خلال فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول: «نحن عشنا فترات طويلة جدا نشهد القطاع الصحي ومشاكله التي كانت لا تنتهي وأيضا سوف تستمر، لأن عدد السكان يزيد بطريقة مضطربة وهذا متوقع»، مؤكدًا أن ما حدث في مصر أثناء أزمة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية والمشكلات المتوقعة يدل على فكر صائب وثاقب، وعلى إرادة سياسية لم تحدث في دعم القطاع الصحي بمصر.

وأوضح أن القطاع الصحي ليس قضية مشكلات ودواء فقط، فالقمح وزراعته والصوامع والبنية التحتية والطرق والمحاور والكهرباء كلها أشياء تؤثر مباشرة على القطاع الصحي، مضيفًا أنه يدرس الموازنة القادمة لقطاع الصحة في مصر منذ ثلاثة أيام، وما حدث في أزمة كورونا والإنجاز الكبير الذي قامت به الدولة بالكامل سوف يستمر.

ولفت إلى أن إفريقيا تعاني بشدة، فهي موطن أمراض يمكن منعها أو علاجها، مثل الدرن، موضحًا أن مرض السل مازال يقتل على الأقل 500 ألف إنسان إفريقي سنويا، رغم أنه مرض يمكن تشخيصه وعلاجه ويشفى تماما.

وذكر أن 95% من مرضى الملاريا في العالم موجودون في إفريقيا، بالإضافة إلى أن 96% من وفيات هذا المرض تحدث في القارة السمراء، رغم أن هذا المرض يمكن الوقاية منه وعلاجه وشفاؤه.

اترك تعليق