سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيونتيك»: تعديل لقاح كورونا قد يزيد من المناعة في مواجهة المتحور «أوميكرون»

قالت شركة “بيونتيك” الألمانية، إنه قد يكون من المطلوب تعديل لقاح كورونا لتعزيز المناعة ضد فيروس “أوميكرون” المتحور الجديد، رغم أن الصيغة الحالية ستحمي من الإصابة بالمرض الشديد من هذه السلالة على الأرجح.

وأشارت الشركة الشريكة في تطوير اللقاح مع فايزر: “حتى إن وفرت جرعة معززة من اللقاح الحالي مستوى عاليا من الحماية ضد أوميكرون، فقد تكون هناك حاجة إلى التكيف لزيادة مدة ومستوى التحصين”.

وأضافت “بيونتيك” أنها تتوقع أن يصاب الأشخاص الحاصلون على اللقاح كاملاً بفيروس “أوميكرون”، لكنهم سيظلون يتمتعون بمستوى عال من الحماية ضد الأشكال الخطيرة من كورونا.

وقالت الشركة إن المعززات ستساعد على الأرجح في الوقاية من الأمراض الشديدة ودرء المرض بشكل عام.

نوفو موبيل

من جانبه قال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة “بيونتيك”، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مشجعاً على تسريع تقديم الجرعات المعززة، إنه حتى إن كان المتحور الجديد قادراً على التملص من الأجسام المضادة لدى الأشخاص الملقَّحين، فمن المحتمل أن تستهدفه مكونات أخرى من الجهاز المناعي تنشط عن طريق الحقن.

وكان المسؤولون التنفيذيون في شركة “موديرنا” قالوا إن الطفرات العديدة في سلالة “أوميكرون” تشير إلى الحاجة إلى لقاحات جديدة لمنع العدوى.

وقالت جامعة أكسفورد، التي طورت لقاحا مع “أسترازينكا”، إنه لا يوجد دليل على أن الجرعات الحالية لن توفر نوعا من الحماية ضد السلالة الجديدة.

ويتوقع ظهور نتائج الاختبارات المعملية في غضون أسابيع للحصول على صورة أوضح.

 

اترك تعليق