سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بيونتيك الألمانية تخطط لتسعير لقاح كورونا بأسعار أقل من السوق وتفرق بين المناطق والبلدان

تخطط شركة بيونتيك الألمانية، وهي الأولى في السباق لإنتاج لقاح فعال لفيروس كوفيد -19، لتسعير نظام اللقاحين بأقل من «أسعار السوق النموذجية» وستفرق الأسعار بين البلدان أو المناطق.

وقال رايان ريتشاردسون، رئيس استراتيجية شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية، إن سعر اللقاح، الذي تم تطويره بالاشتراك مع شركة فايزر والذي لم يحصل بعد على الموافقة التنظيمية، سيعكس المخاطر المالية التي يتعرض لها القطاع الخاص.

وتابع.. «لقد حاولنا اتباع نهج متوازن يدرك أن الابتكار يتطلب رأس مال واستثمارًا، لذلك نخطط لتسعير لقاحنا أقل بكثير من أسعار السوق النموذجية التي تعكس الوضع الذي نحن فيه وبهدف ضمان وصول واسع النطاق»

وأضاف «أتوقع أن يكون هناك تسعير مختلف في مناطق معينة من العالم»، رافضًا الخوض في تفاصيل علامات الأسعار المختلفة.

وأظهر اللقاح يوم الاثنين فعاليته بنسبة 90٪ ، بناءً على نتائج التجارب الأولية، وهي علامة بارزة في الحرب ضد فيروس أودى بحياة أكثر من مليون شخص وأضر بالاقتصاد العالمي.

وفي يوليو، اتفقت شركة فايزر مع حكومة الولايات المتحدة على توريد 100 مليون جرعة من لقاحها المحتمل بسعر 39 دولارًا للتحصين بجرعتين ، أو 19.5 دولارًا للجرعة ، مع خيار بيع 500 مليون جرعة أخرى بموجب شروط يتم التفاوض بشأنها. بشكل منفصل.

وأوضح ريتشاردسون إن هدف الشريكين بتزويد 1.3 مليار جرعة في عام 2021 سيكون نتيجة تكثيف الجهود في النصف الثاني من العام المقبل.

وبينما سيكون هناك «معروض كبير» خلال النصف الأول ، فإن زيادة الإنتاج ستستمر طوال عام 2021.

وشدد رئيس استراتيجية BioNTech على أنه على الرغم من أن المجموعة الألمانية تلقت دعمًا من القطاع العام ، فإن المخاطر التي يتعرض لها مستثمروها ستستحق بعض المكافآت المالية من لقاح مستقبلي.