سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيوجين» تحصل على حقوق عقار تجريبي لمرض التصلب المتعدد في صفقة تقترب من مليار دولار

قالت شركة «بيوجين» إنها حصلت على حقوق عقار تجريبي لمرض التصلب المتعدد من شركة «Innocare» الصينية للتكنولوجيا الحيوية، حيث استثمرت في أعمال أساسية للتكنولوجيا الحيوية التي واجهتها التهديدات التنافسية وخسائر براءات الاختراع.

وفقًا لشروط الصفقة، ستدفع «بيوجين» لشركة «Innocare» نحو 125 مليون دولار مقدمًا للحصول على حقوق عقار «orelabrutinib»، وهو دواء يخضع حاليًا لاختبار المرحلة الثانية في المرضى الذين يعانون من الانتكاس من مرض التصلب العصبي المتعدد.

ويمكن أن تضيف «Biogen» ما يصل إلى 812 مليون دولار إضافية للصفقة إذا حقق الدواء بعض مراحل التطوير وأهداف المبيعات.

صفقة الترخيص هي أحدث مؤشر على اهتمام الصناعة بتوجيه الأدوية المعروفة باسم مثبطات «BTK» إلى أمراض المناعة الذاتية مثل مرض التصلب العصبي المتعدد. تقوم كل من شركات سانوفي وروش وميرك باختبار مثبطات «BTK» في تجارب المرحلة الثالثة.

نوفو موبيل

وأكملت «بيوجين» دراسة في مرحلة مبكرة لعقار مماثل العام الماضي. ادعت الشركة أن علاج شركة «Innocare» له “خصائص فريدة” يمكن أن تميزه عن البقية.

ومنذ أوائل شهر يونيو الماضي، تركزت المحادثة حول «بيوجين» على الموافقة على عقار «Aduhelm» لعلاج مرض الزهايمر ، ولسبب وجيه. كان تصريح عقار «Aduhelm» أحد أكثر الإجراءات إثارة للجدل في تاريخ إدارة الغذاء والدواء، وستظل الآثار المتتالية لهذا القرار على نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وعلى «بيوجين» محسوسة لسنوات.

لكن قبل الموافقة على عقار «Aduhelm» بفترة طويلة ، كان لدى «بيوجين» مخاوف أخرى. من أهمها مستقبل أعمال التصلب المتعدد التي تشتهر بها الشركة.

وفي العام الماضي، أبطلت محكمة فيدرالية براءة اختراع رئيسية تغطي عقار «بيوجين»  الأكثر مبيعًا، «Tecfidera» ، على الرغم من استمرار الاستئناف. وتراجعت مبيعات عقار «Tecfidera» منذ ذلك الحين، لكن الإيرادات من أدوية «بيوجين» الأخرى للتصلب المتعدد تراجعت أيضًا وسط ظهور أدوية جديدة .

وانخفضت مبيعات الربع الأول بنسبة 26٪ تقريبًا مقارنة بالعام الماضي، وهو اتجاه من المرجح أن يستمر حيث توقعت «بيوجين» استمرار «التآكل السريع» لمبيعات «Tecfidera» في الولايات المتحدة

 

اترك تعليق