سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بوتين» يأمر ببدء تطعيمات واسعة النطاق بلقاح كورونا في روسيا الأسبوع المقبل

أمر الرئيس فلاديمير بوتين ببدء برنامج تطعيم طوعي واسع النطاق ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) الأسبوع المقبل في أنحاء روسيا ، قائلا إن المعلمين والأطباء يجب أن يكونوا أول من يحصل على لقاح سبوتنيك الخامس الرائد في البلاد.

وأصدر بوتين الأمر خلال اجتماع عبر الإنترنت مع الوزراء يوم الأربعاء ، وهو اليوم الذي سجلت فيه روسيا، التي لديها رابع أكبر عدد من الإصابات المسجلة في العالم، 589 حالة وفاة يومية جديدة بسبب فيروس كورونا.

وأوضح بوتين إن روسيا ستنتج مليوني جرعة لقاح خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويتطلب لقاح Sputnik V، وهو أحد لقاحين روسيين الصنع حصلوا على موافقة الجهات التنظيمية المحلية حتى الآن على الرغم من عدم اكتمال التجارب السريرية.

نوفو موبيل

وقالت روسيا الشهر الماضي إن تجارب سبوتنيك فعالة بنسبة 92٪ في حماية الناس من كوفيد-19، وفقًا للنتائج المؤقتة.

وقال بوتين لنائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا: “دعونا نتفق على هذا – لن تبلغني الأسبوع المقبل ، لكنك ستبدأ بتلقيح على نطاق واسع … لنبدأ العمل بالفعل”.

وتابع..«أفهم أنك تستخدم لغة حذرة للغاية ومن الصواب تمامًا أننا نتوخى الحذر. لكنني أعلم أن الصناعة والشبكة (الصحية) جاهزتان بشكل عام. لنأخذ هذه الخطوة الأولى ».

وقال وزير الصحة ميخائيل موراشكو خلال عرض منفصل أمام الأمم المتحدة حول سبوتنيك الخامس إن روسيا قامت بالفعل بتلقيح أكثر من 100 ألف شخص من ذوي الخطورة العالية.

وأوضح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين «الأولوية المطلقة للروس». «الإنتاج داخل روسيا، والذي يجري تطويره بالفعل، سيلبي احتياجات الروس».