سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بلجيكا تخطط لحظر استخدام عقار أوزيمبيك من «نوفو نورديسك» لأغراض علاج السمنة بصفة مؤقتة

تخطط السلطات البلجيكية لفرض حظر مؤقت على استخدام عقار “أوزيمبيك” الخاص بشركة “نوفو نورديسك” لأغراض علاج السمنة، والمخصص لعلاج مرض السكر في الأساس؛ في ظل نقص المعروض منه.

وقال “فرانك فاندنبروك” وزير الصحة البلجيكي في تصريح لشبكة الإذاعة والتليفزيون الموجهة لمتحدثي الفرنسية في البلاد (RTBF)؛ إن الوزارة وجهت الأطباء بوصف العقار لمرضى السكر من النوع الثاني فقط، لكن تلك الاستراتيجية لم تُفلح.

وأوضح “فاندنبروك” أن تطبيق الحظر سوف يكون بصفة مؤقتة لمدة أسابيع أو أشهر قليلة، نظراً لأهمية القرار بالنظر لمعدلات إنتاج وتوافر الدواء، مشيراً إلى معرفته بأن هذا الدواء يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة المرضية، قائلاً: “من الواضح أننا بحاجة إلى مناقشة الأمر، لكنني مقتنع أننا بحاجة إلى دلائل قوية وقانونية لأن التوصيات البسيطة ليست كافية”.

ومن المقرر عقد اجتماع غدًا لمجموعة العمل المعنية بتوافر الأدوية، والتي تضم ممثلين عن الصيادلة وشركات التأمين والموزعين وشركات الأدوية والحكومة، لاتخاذ قرار بشأن الحظر.

وأصدرت الوكالة الفيدرالية البلجيكية الشهر الماضي توصية للأطباء والصيادلة بوصف دواء “أوزيمبيك” لمرضى السكر فقط بسبب الزيادة الحادة في الطلب، موضحة أن نقص توافر الدواء سوف يستمر حتى أوائل عام 2024.

اترك تعليق