سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعد عودته في الصين.. مخاوف عالمية من الموجة الثانية لـ «كورونا» وخبراء يوضحون طرق تجاوزها

حذر عدد من خبراء الصحة في العالم من خطورة حدوث موجة ثانية لوباء فيروس كورونا، خاصة بعد عودة انتشار الفيروس في الصين، التي سجلت نحو 57 إصابة يومية جديدة في طفرة كبيرة لعدد الإصابات بها، بعدما أعلنت سيطرتها على الفيروس والقضاء عليه تماما.

وطالب الخبراء بضرورة الاستمرار في اتخاذ التدابير الاحترازية المضادة للفيروس حتى مع تراجع أعداد الإصابة في أي من دول العالم. مؤكدين أن احتمالية ظهور موجة ثانية يتراوح بين متوسط ومرتفع، ويتوقف على التدرج في تخفيف القيود ومدى التزام الناس بها ووعيهم بتدابير الوقاية.

المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا نصح بضرورة الاستمرار باتباع إجراءات العزل بشكل مدروس، حيث إن الوضع اليوم ليس أفضل مما كان عليه في بداية العام، في ظل غياب أي علاج أو لقاح للمرض، بحسب منظمة الصحة.

وحول توقيت الموجة الثانية، رجّحت الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك بأن تكون الموجة الثانية لكورونا خلال استفاقة العدوى الفيروسية التنفسية الحادة (سارس)، وبالتالي من المحتمل أن يعود “كوفيد-19” في الخريف القادم. وفق ما نشره موقع العربية.

لكن في نفس الوقت يؤكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، أن الموجة الثانية ليست حتمية.

ونصح خبراء الصحة بضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الوقائية لمواجهة الموجة الثانية من كورونا ومنها ارتداء الكمامة بشكل دائم، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين باستمرار، وتطبيق العزل المنزلي حال ظهور أعراض المرض مع إبلاغ الجهات المعنية.