سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعد إنهائها قضية جديدة.. محللون يتوقعون دفع «جلاكسو سميثكلاين» 5 مليارات دولار لتسوية قضايا دواء زانتاك

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين اليوم الأربعاء إنها وافقت على تسوية دعوى قضائية في كاليفورنيا تزعم أن دواء حرقة المعدة “زانتاك” الذي توقف إنتاجه تسبب في الإصابة بالسرطان، حيث تسعى شركة الأدوية البريطانية لإنهاء الدعاوى القضائية المكلفة التي أثرت على الأسهم.

ويقدر محللون أن جلاكسو سميثكلاين ستقوم بتسوية جميع قضايا زانتاك المرفوعة ضدها بمبلغ إجمالي يبلغ حوالي 5 مليارات دولار في الربع الأول من عام 2024، مما يزيل ما أسمته العبء “الذي لا يزال ذا صلة” بقضية الاستثمار الخاصة بها.

وقالت جلاكسو سميثكلاين إن المحاكمة في القضية والتي كان من المقرر أن تبدأ في 13 نوفمبر المقبل، سيتم رفضها الآن، مضيفة أنها قامت أيضًا بتسوية ثلاث قضايا متبقية لسرطان الثدي في كاليفورنيا تتعلق بنفس الدواء.

ولا تزال الشركة تواجه نحو 79 ألف قضية تتعلق بزانتاك في الولايات المتحدة، منها 73 ألفاً في ولاية ديلاوير.

وارتفعت أسهم جلاكسو سميثكلاين أكثر من 2% إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر عند 1559 بنسا اليوم الأربعاء، مما جعلها لفترة وجيزة الأفضل أداء على مؤشر فايننشال تايمز 100 للأسهم القيادية في لندن.

ولم تعترف شركة جلاكسو سميثكلاين بأي مسؤولية وقالت إنها ستدافع عن نفسها بقوة في أي قضايا أخرى تتعلق بشركة زانتاك.

تمت الموافقة على زانتاك لأول مرة في عام 1983، وأصبح الدواء الأكثر مبيعًا في العالم في عام 1988 وواحدًا من أول الأدوية على الإطلاق التي تجاوزت مبيعاتها السنوية مليار دولار.

 

اترك تعليق