سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعثة منظمة الصحة العالمية تصل الصين للتحقيق في أصل فيروس كورونا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن وصول خبيرين من علمائها إلى الصين، تمهيدا لوصول عدد أكبر من الخبراء للتحقيق في أصول الفيروس التاجي كوفيد 19 ومن أين بدأ.

ويضع الخبيرين الخطوط الرئيسية لعدد أكبر من العلماء التابعين لمنظمة الصحة العالمية، المنتظر وصولهم للمشاركة في التحقيق للتعرف على تفاصيل أكبر عن الفيروس التاجي.

ويعتقد أن الفيروس ظهر في سوق الجملة الذي أغلق منذ بداية انتشار الفيروس في مدينة ووهان بوسط الصين أواخر العام الماضي بعد أن قفز حاجز الانتقال من الحيوانات لإصابة البشر.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس ، إن خبيرين من منظمة الصحة العالمية ، متخصصين في صحة الحيوان وعلم الأوبئة ، سيعملان مع العلماء الصينيين لتحديد نطاق التحقيق ومساره.

وقالت في مؤتمر صحفي “أنهم سيقومون بتحديد نطاق البحث، بجانب البدء في مفاوضات حول قضايا أخرى من بينها تكوين فريق أكثر اكتمالا.

وأضافت: “معرفة أصل الفيروس هي إحدى القضايا الكبيرة التي تهم الجميع، وبالطبع لهذا السبب نرسل خبير صحة الحيوان، للنظر في ما إذا كان قد قفز من الأنواع الحيوانية إلى الإنسان وما هي الأنواع التي قفز منها”.

وأوضحت نحن نعلم أنه يشبه إلى حد كبير الفيروس الموجود في الخفاش ، ولكن هل مر من خلال نوع وسيط؟ هذا سؤال نحتاج جميعًا للإجابة عنه.”

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان الولايات المتحدة انسحابها من منظمة الصحة العالمية رغم أنها كانت الداعم والممول الأكبر للمنظمة.

وأرجع البعض سبب انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية لرفض الأخيرة، مطالب الولايات المتحدة بالتحقيق في سبب ظهور الفيروس التاجي بالأراضي الصينية في تلميحات تحمل اتهاما لـ بكين.