سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بريطانيا تبدأ المراجعة السريعة للقاح «استرازينيكا / أكسفورد» المحتمل ضد كورونا

قالت شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca Plc اليوم الأحد، إن الجهة المنظمة للصحة في بريطانيا بدأت مراجعة سريعة للقاح المحتمل لفيروس كورونا.

قال متحدث باسم AstraZeneca: “إننا نؤكد المراجعة الدورية لوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) للقاح COVID-19 المحتمل”.

في المراجعات الدورية ، يتمكن المنظمون من رؤية البيانات السريرية في الوقت الفعلي وإجراء حوار مع صانعي الأدوية حول عمليات التصنيع والتجارب لتسريع عملية الموافقة.

تم تصميم هذا النهج لتسريع عمليات تقييم الأدوية أو اللقاحات الواعدة أثناء حالة طوارئ الصحة العامة.
يتم تطوير لقاح COVID-19 من AstraZeneca جنبًا إلى جنب مع جامعة أكسفورد. ذكرت بلومبرج يوم الجمعة أن MHRA بدأت أيضًا في مراجعة سريعة لمرشح لقاح COVID-19 من شركة Pfizer Inc.

AstraZeneca و Pfizer من بين المرشحين الأوائل في السباق لتطوير لقاح لفيروس كورونا ، مع السباق أيضًا بما في ذلك Johnson & Johnson و Moderna Inc.

استجابة مناعية

قالت شركة الأدوية البريطانية يوم الاثنين إن لقاحها التجريبي COVID-19 ينتج استجابة مناعية لدى كبار السن والشباب. وأضافت أن اللقاح يتسبب أيضا في ردود فعل سلبية أقل بين كبار السن.

تسبب فيروس كورونا الجديد في مقتل أكثر من 1.19 مليون شخص على مستوى العالم ، وألحق أضرارًا بالاقتصاد العالمي وقلب الحياة الطبيعية رأساً على عقب لمليارات الأشخاص.

بدأ العمل على لقاح أكسفورد في يناير. وهو لقاح ناقل الفيروس المسمى AZD1222 أو ChAdOx1 nCoV-19 ، مصنوع من نسخة ضعيفة من فيروس البرد الشائع الذي يسبب العدوى في الشمبانزي.