سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بروفين – أبوت» يفقد 30% من مبيعاته في 10 أشهر ويسجل 317 مليون جنيه

كشفت مصادر دوائية مطلعة، عن تراجع مبيعات مستحضر «بروفين» الذي تنتجه شركة أبوت للأدوية ويستخدم كمسكن للألام ومضاد للالتهابات، خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 30.5%، محققا مبيعات بلغت نحو 317 مليون جنيه، ليحتل المركز السابع عشر بين الأدوية الاعلى مبيعا في مصر.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ «سوق الدواء»، أن دواء «بروفين» حقق مبيعات خلال أكتوبر الماضي، بقيمة 43.3 مليون جنيه بنسبة تراجع 10.8%، وبحصة سوقية 0.59%.

وأشارت المصادر الى تحقيق مستحضر «بروفين» مبيعات خلال الفترة من أكتوبر 2019 الى أكتوبر 2020 بقيمة، 440.8 مليون جنيه بنسبة تراجع 18.9%، وحصة سوقية 0.56%.

ويمثل دواء «بروفين» نحو 30% من مبيعات شركة أبوت خلال السنوات الماضية الا أن تراجعه أثر على مبيعات الشركة والتي تراجعت بنسبة 4.4% خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري محققة مبيعات 1.1 مليار جنيه، في حين بلغت مبيعاتها خلال أكتوبر الماضي نحو 146 مليون جنيه.

ويستخدم علاج بروفين كمسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للإلتهابات المفاصل الروماتيزمية وغير الروماتيزمية والتهاب المفاصل الحاد، كما يستخدم  فى حالات الأصابة بمرض النقرس والام الأسنان والصداع وحالات عسر الطمث، وحالات المغص الكلوى والمرارى ويستخدم بعد عمليات الاسنان وبعد عمليات العظام والتهاب العمود الفقرى والعدوى البكتيرية.