سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بالصور: بنك تنمية الصادرات ينجح في ترتيب وتسويق أول قرض مشترك في تاريخه

نجح البنك المصري لتنمية الصادرات، في ترتيب أول قرض مشترك في تاريخه لشركة فيتو فارم إنترناشيونال للأدوية والكيماويات التابعة لمجموعة «HO  جروب – حسام عمر»، بقيمة 650 مليون جنيه، توجه حصيلته لإنشاء مصنع أدوية في المنطقة الصناعية بمدينة برج العرب بمحافظة الاسكندرية.

تم توقيع القرض المشترك، في حضور، ميرفت سلطان، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، والدكتور أحمد جلال نائب رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، وحسن غانم رئيس بنك التعمير والإسكان، وحسين الرفاعي رئيس بنك قناة السويس، وغادة البيلي رئيس بنك التنمية الصناعية، ومدحت قمر رئيس البنك العقاري، والدكتور أيمن حسام عمر رئيس مجموعة HO جروب.

وأعربت ميرفت سلطان رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، عن سعاتها بترتيب مصرفها أول قرض مشترك في تاريخه، والذي يؤكد على التطور الكبير الذي يشهده البنك خلال الفترة الحالية، وقوة محفظته الإئتمانية وقوة كوادره البشرية.

وأوضحت ميرفت سلطان أن أول قرض مشترك للبنك يأتي في أحد أبرز القطاعات التي تمثل أمن قومي وهو قطاع الصناعات الدوائية، حيث سيساهم مصنع فيتو فارم، في توطين الصناعة الوطنية والحد من الواردات وزيادة الصادرات ومن ثم توفير العملة الصعبة للبلاد.

وأضافت ميرفت سلطان أن بنك تنمية الصادرات قام بدور مرتب ومسوق القرض ووكيل الضمان، حيث تم تغطية القرض من البنوك المشاركة بأكثر من مرة مما يدل على الأهمية الكبرى لهذا القطاع في توفير الأدوية الحيوية للبلاد ودعم الاقتصاد المصري.

وأشارت ميرفت سلطان الى أن حصص البنوك المشاركة في التمويل توزعت بحصص متساوية لبنوك تنمية الصادرات والتعمير والاسكان والتنمية الصناعية بواقع 120 مليون جنيه لكل بنك، بينما شارك بنك قناة السويس بقيمة 110 مليون جنيه في حين شارك البنك العقاري بالحصة المتبقية والأكبر والبالغة نحو 180 مليون جنيه.

وقال الدكتور أحمد جلال نائب رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن هذا القرض يمثل نقلة نوعية للبنك، لما يمثله من باكورة تمويلاتنا المشتركة، مما سيدفعنا خلال الفترة المقبلة الى تكرار تلك التجربة الناجحة التي تؤكد على قوة ومتانة وريادة البنك داخل القطاع المصرفي.

وأكد أن بنك تنمية الصادرات يمتلك محفظة ائتمان قوية تمكنه من التوسع في تمويل المشروعات التنموية الكبرى خاصة الصناعية والتي تساهم بشكل مباشر في زيادة الصادرات والحد من الواردات.

وأوضح الدكتور أحمد جلال، أن قرض شركة فيتو فارم، يأتي في إطار توفير التكلفة الاستثمارية لإنشاء مصنع للأدوية بمدينة برج العرب، يتضمن وحدتان إنتاجيتان تتخصص الوحدة الأولي في إنتاج كافة الأدوية الصيدلانية والمستحضرات الطبية، بينما تتخصص الوحدة الثانية في إنتاج الأدوية البيولوجية.

فيتو فارم.. مجموعة حسام عمر فيتو فارم.. مجموعة حسام عمر فيتو فارم.. مجموعة حسام عمر فيتو فارم.. مجموعة حسام عمر فيتو فارم.. مجموعة حسام عمر فيتو فارم.. مجموعة حسام عمر