سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ايبيكو» تحصل على ترخيص خط إنتاج جديد من «هيئة الدواء» وتستثمر 2.2 مليار جنيه في الـ5 سنوات المقبلة

الدكتور أحمد كيلاني رئيس شركة ايبيكو للأدوية

300 مليون جنيه إستثمارات مُنفذة لإحلال وتطوير خطوط الإنتاج بمصانع ايبيكو في أقل من عامين

48 خط إنتاجي بمصانع الشركة تعمل وفق أعلى مستويات نظام التتبع الدوائي تم تطويره بتكلفة 40 مليون جنيه

مؤسسات سويدية تقترب من إنهاء تصميم مصنع ايبيكو 3 إستعداداً لبدء الإنشاء وفقا لأفضل المعايير العالمية   

بدء تسجيل 7 مستحضرات حيوية جديدة تمهيدا لتصنيعها لأول مرة في مصر بمصنع ايبيكو 3

ارتفاع صادرات ايبيكو خلال 2020 بنسبة 8%.. وتسجل 40 مليون دولار

كشف الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – «ايبيكو»، عن حصول الشركة على ترخيص هيئة الدواء المصرية لخط جديد لتعبئة وتغليف الأقماع بقسم المراهم بطاقة إنتاجية 12 مليون عبوة سنوياً.

يأتي ذلك ضمن عمليات الإحلال والتجديد بمصانع ايبيكو 1 وايبيكو 2 ، حيث أن الشركة  الرائدة في صناعة الأدوية في مصر تم تأسيسها عام 1980 وبدأت إنتاجها في عام 1985 لإنتاج العديد من المستحضرات الدوائية بمختلف الأشكال الصيدلانية حيث يبلغ عدد المستحضرات التي يتم إنتاجها نحو 400 مستحضر وبحجم إنتاج بلغ نحو 340 مليون عبوة، وبلغت  التكلفة الإستثمارية لما تم تنفيذه حوالي 300 مليون جنيهاً خلال عام 2019 ،و عام 2020 .

وقال الدكتور أحمد كيلاني في تصريحات لـ«سوق الدواء»، أن من بين تلك الاستثمارات إضافة خط إنتاج جديد «Sarong» لتعبئة الأقماع بقسم المراهم والذي تم ترخيصه مؤخراً من هيئة الدواء المصرية بتكلفة تزيد عن 13 مليون جنيهاً بطاقة إنتاجية 12 مليون عبوة سنوياً.

ايبيكو للأدوية

ماكينتين لتغليف الكارتون

وتابع.. «تم أيضا إضافة 2 ماكينة تغليف كارتون بقسم الأشربة والشراب الجاف «Dynamica» بتكلفة حوالي 15 مليون جنيهاً وبطاقة إنتاجية 12مليون زجاجة سنوياً لكل ماكينة».

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو، أن الاستثمارات شملت أيضا إضافة خط تحضير بودرات بقسم الأقراص «حبيبات»، «Diosna + Glatt» بطاقة إنتاجية 200 طن سنوياً حبيبات جاهزة للكبس بتكلفة إجمالية حوالي 23 مليون جنيه.

بالإضافة الى خط إنتاج شرائط «ALU – ALU» بقسم الأقراص بطاقة إنتاجية 48 مليون شريط سنوياً بتكلفة 13.4 مليون جنيه .

خط قطرات العيون

وأشار الدكتور كيلاني، الى أنه تم أيضا إضافة خط قطرات «Blow ,Fill & Seal» خاص بإنتاج أحدث أشكال مستحضرات قطرات العيون «Eye Drops Single Dose» بالإضافة إلى إنتاج أمبولات مياه الحقن المقطرة البلاستيكية «Water for Injection» بطاقة إنتاجية 60 مليون وحدة سنويا ً بتكلفة حوالي 10 ملايين جنيه.

خط كامل لإنتاج الأشربة

وأضاف «كيلاني» أن تم أيضا إضافة خط كامل لإنتاج الأشربة والمعلقات «Bosch» بطاقة إنتاجية 24 مليون زجاجة سنوياً وبتكلفة حوالي 7.65 مليون جنيه. الى جانب إضافة خط Pamasol لإنتاج مستحضرات «الإستنشاق بالفم – Inhaler» بطاقة إنتاجية 1.5 مليون وحدة سنوياً بتكلفة 6 مليون جنيه.

وتابع.. «تم إضافة عدد 3 ماكينة فحص أوزان الكبسول «Check weigher» بطاقة إنتاجية 200 مليون كبسولة سنوياً لكل ماكينة وبتكلفة 8 مليون جنيهاً». بالإضافة الى «تحديث تكييف جميع مخازن الشركة «المنتج التام – الكارنتينة – مواد التعبئة والتغليف» وذلك لتتوافق مع قواعد التصنيع الجيد cGMP ».

ايبيكو للأدوية

معامل جديدة لإدارات الأبحاث والجودة

فضلاً عن إنشاء معامل جديدة لإدارات الأبحاث والجودة «Q A  – Q C – R&D»، وكذلك تطوير البنية التحتية بزيادة القدرة الكهربائية لمصنع ايبيكو1 من 6250 كيلو وات / ساعة إلى 9000 كيلو وات / ساعة بتكلفة حوالي 20 مليون جنيه، وتركيب محطة مياه مؤينة جديدة بتكلفة 6 ملايين جنيه .

وأوضح الدكتور كيلاني، أنه من المتوقع أن تساهم عمليات الإحلال والتحديث هذه، بنمو متوقع سنوى فى عوائد الشركة يبلغ نحو 75 مليون جنيهًا.

التتبع الدوائي

وتوافقاً مع أحدث الإشتراطات العالمية والمحلية لإنتاج الأدوية وفق نظام التتبع الدوائي «Track & Trace»، أشار الدكتور كيلاني الى إنتهاء «ايبيكو» من الربط مع شبكات الدول الأوروبية «Tracelink&EMVO» كما أننا بصدد الإنتهاء من الربط مع شبكات دول الخليج العربي وهيئة الغذاء والدواء السعودية.

نوفو موبيل

وأوضح «كيلاني» أن «ايبيكو» من أوائل الشركات التي بدأت تنفيذ المستوي الرابع من مستويات التتبع الدوائي مما يساعد في منع غش المنتجات وتسهيل تتبع المستحضرات بالأسواق حيث تم تطويره بتكلفة حوالي 40 مليون جنيهاً، هذا بالتوازي مع إجتياز إختبارات وزارة الصحة، للتحقق من كفاءة إدارة هذا النظام وتوافقة مع أنظمة الوزارة.

ايبيكو 3

وفيما يتعلق بآخر مستجدات مشروع ايبيكو 3 للأدوية البيولوجية والبدائل الحيوية، قال الدكتور أحمد كيلاني، أن شرك ايبيكو، بدأت السير في تسجيل 7 مستحضرات حيوية ليتم إنتاجها وتصنيعها لأول مرة في مصر.

وأشار «كيلاني» الى أنه تم التعاقد مع شركتي «Key Plant»، و «Conceptual Design Pharma module»  السويديتين واللتان تعملان حالياً على الإنتهاء من تصميمات المصنع تمهيداً للبدء في إنشائه وفق نظام  «Modular  Construction»، الذي يطبق في مصانع الأدوية بمصر لأول مرة.

وأوضح أن هذا المشروع ضمن الإستثمارات المستقبلية لمشروعات الشركة خلال الأعوام 2021 – 2026 ، والمتوقعة بتكلفة 2.2 مليار جنيهاً مصرياً، تشمل مشروع الأدوية الحيوية بتكلفة حوالي 1.2 مليار جنيهاً بالإضافة إلى مشاريع التطوير المستمرة .

وأكد الدكتور كيلاني أن كافة دراسات الخاصة بهذا المشروع تمت على أعلى مستوى من خلال شباب ايبيكو بكفاءة عالية أذهلت كل المكاتب الإستشارية المتخصصة .

فيروس كورونا

وأوضح الدكتور كيلاني أنه رغم عمليات التحديث والتطوير للعديد من الخطوط الإنتاجية، والتي تمت في ظل تحديات غير مسبوقة يواجهها الإقتصاد العالمي، والإقليمي، والمحلي فقد إلتزمت الشركة بالوفاء بواجبها  تجاه المواطنين ولم تتأثر العمليات الإنتاجية لجميع أدوية الشركة مع ضمان مخزون استيراتيجى آمن من هذه الأدوية والخامات تحسبا لأى طارئ عالمى بسبب وباء الكورونا.

واشار الى مساندة جهود الدولة متمثلة في وزارة الصحة، وهيئة الدواء، في مواجهة وباء كوفيد-19، حيث وفرت ملايين العبوات من مستحضراتها المدرجة ضمن بروتوكولات وزارة الصحة لعلاج المصابين .

أدوية كورونا

كما نجحت الشركة في إنتاج أحدث الأدوية العالمية «ابيفلوفير – فاڨيبيراڨير200» المعروف عالمياً بإسم «أفيجان»، وعلاج «ريمايست» المعروف عالمياً بإسم «ريمديسيفير.»

ايبيكو للأدوية

ايبيكو للأدوية

حجم الصادرات

وعلى صعيد آخر كشف الدكتور أحمد كيلاني عن تحقيق صادرات هذا العام بلغت ما يزيد عن 40 مليون دولار بنسبة نمو 8% مقارنة بالعام الماضي 2019 ، يأتي هذا الانجاز بالرغم مما يشهده العالم من انكماش كبير فى التجارة والاقتصاد العالمى  بسبب إنتشار فيروس كوفيد-19 .

وأشار «كيلاني» الى فتح أسواق جديدة في صربيا و الفيليبين، مع إهتمام كبير في عدد من دول العالم بإستيراد أدوية برتوكول علاج المصابين بفيروس كوفيد – 19 التي تملك ايبيكو محفظة منتجات كبيرة منها، وتدرس الشركة حاليا عقود تصنيع مشترك مع كل من دولة الكويت، السودان، كازاخستان.

وتابع ..«نبحث نقل تكنولوجيا تصنيع عدد من المستحضرات الحيوية من بيلاروسيا إلى مصنع ايبيكو 3».

الدكتور أحمد كيلاني يتوسط سفيرا بيلاروسيا وكازاخستان في القاهرة
الدكتور أحمد كيلاني يتوسط سفيرا بيلاروسيا وكازاخستان في القاهرة

ايبيكو

جدير بالذكر أن شركة ايبيكو تأسست في مدينة العاشر من رمضان عام 1980 برأس مال قدره 7 مليون جنيه مصري تم زيادته حالياً إلى 1500 مليون جنيه كشركة مساهمة مصرية تعمل وفقاً لقانون الإستثمار ومقيدة بالبورصة المصرية منذ عام 1995 .

وبدأت إيبيكو الإنتاج في عام 1985 كشركة رائدة في مجال صناعة الأدوية في مصر وفقاً لقواعد ممارسات الإنتاج الجيد.

وتمتلك ايبيكو مصنعين تم بناؤهما على مساحة 120،000 متر مربع ، مع 9 مناطق عقيمة هي الأكبر والأكثر تقدماً في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأول مركز لأبحاث التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية لتصنيع المستحضرات البيولوجية.

وتقوم ايبيكو بتصنيع أكثر من 400 مستحضر صيدلي تغطي 25 مجموعة علاجية حيث تحتل ايبيكو المرتبة الأولى في سوق طب العيون المصري حسب الوحدات كما أنها الشركة الرائدة في تصدير الأدوية المصرية حيث يتم تصدير منتجاتها إلى أكثر من 65 دولة حول العالم مع حصة سوقية تبلغ 21 % من إجمالي صادرات الأدوية المصرية.

ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية