سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ايبيكو» تبدأ إنتاج عقار «Epifluver» لعلاج مرضى كوفيد-19 وتصنيع «ريمديسيفير» قريبا

د. كيلاني: «ايبيكو» وفرت اكثر من 16 مليون عبوة من الأدوية الهامة لعلاج مصابي كورونا حتى الآن

كشف الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «ايبيكو»، عن بدء إنتاج مستحضر، «Epifluver» من المادة الفعالة «Favipiravir» والمعروف دوليا باسم «أفيجان»، والذي تم الموافقة عليه في العديد من البلدان لعلاج مصابي كورونا.

وأشار الدكتور كيلاني أيضا الى أن شركة ايبيكو ستقوم ايضا خلال الفترة المقبلة بانتاج مستحضر «ريمديسيفير»، موضحا أن الشركة أنتجت منذ بداية انتشار جائحة الكورونا فى  شهر مارس وحتى الان ملايين العبوات من المستحضرات التى استعانت بها وزارة الصحة فى مواجهة هذا الوباء .

و أضاف دكتور كيلانى ان الشركة وفرت للمواطنين من خلال وزارة الصحة و الصيدليات عدد  8,726 مليون عبوة من مستحضر سيتال  خافض للحرارة، وكذلك العديد من المستحضرات الهامة مثل مستحضرات، ديكساميثازون  مضاد للالتهاب، والمضاد الحيوى ابيزيثرو، والمضاد الحيوى ابيسيفين.

بالإضافة الى توفير أدوية الفيتامينات الهامة لتقوية المناعة مثل مستحضر «سيفيتيل فوار» فيتامين C، ومستحضر «فيروفول فيت زنك».

16 مليون عبوة

حيث بلغ إجمالى عبوات جميع المستحضرات التى وفرتها «ايبيكو» لوزارة الصحة والمواطنين لمواجهة وباء كوفيد-19، حتى نصف شهر  يوليو، مايزيد عن 16 مليون عبوة

فضلا عن انتاج و توفير ملايين العبوات من المستحضرات المساعدة الهامة الاخرى مثل مستحضر  «سيفوتاكس» المضاد الحيوى ، «برونكوفين» و «نيوبرونكوفين» مهدىء للسعال ، كما سيتم أيضا انتاج المستحضر الجديد «جوفدركسين» لعلاج السعال.

ومساهمة  فى توفير مطهرات اليدين، انتجت «ايبيكو» مستحضر «ابيكير» مطهر كحولى بتركيبة متميزة  موصى بها من منظمة الصحة العالمية .

سرعة التعامل مع الأزمة

وأوضح الدكتور كيلانى أن «ايبيكو» من أوائل الشركات التى تجاوبت بكل سرعة مع الدولة بتغيير خططها الانتاجية والتسويقية والتصديرية المعدة سلفا،  لتوفير الأدوية التى تطلبها وزارة الصحة من خلال تعاون دائم، وعلى مدار الساعة بين الشركة وجميع الجهات بوزارة الصحة و هيئة الدواء المصرية .

كما تمكنت الشركة من الوصول الى موردين جدد  للخامات المطلوبة وابتكار اساليب جديدة لشحن الخامات فى ظل إغلاق بعض الدول  لمصانعها بالكامل و الحفاظ على مخزون استراتيجى كبير من الأدوية، والخامات لأطول فترة ممكنة.

دعم المبادرات الرئاسية

وامتدادا للدور الوطنى للشركة، و مساندة الدولة فى دعم المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة ، حيث ساهمت «ايبيكو» العام الماضى بشكل كبير فى نجاح جهود وزارة الصحة فى مبادرة 100 مليون صحة،  لعلاج المواطنين من الاصابة بالفيروس الكبدىC، حيث وفرت «ايبيكو» نحو نصف مليون عبوة من مستحضر«Episovir»،  و هو ما يمثل نحو 40% من العلاج  المستخدم فى هذه الحملة .

وأشاد الدكتور كيلاني  بالتعامل المخطط  السريع والحاسم  للدولة مع هذا الوباء بحزمة من الإجراءات استهدفت فى المقام الأول الحفاظ على صحة المواطنين و تحملت فى ذلك تبعات اقتصادية رهيبة وأيضا فى مساعدة المواطنين و لشركات والهيئات على مواجهة هذا الوباء، مما كان له أفضل الاثر للحد قدر الامكان من تداعيات هذا الوباء على جميع المجالات، حتى تمكنت  الدولة بحمد الله من تجاوز ذروة الازمة والسيطرة على الوباء الذى يشهد انحسارا ملموسا الآن.

خدمة المجتمع

وأشار الى مساهمات شركة «ايبيكو» فى خدمة المجتمع من خلال توفير الاف العبوات من الأدوية المقدمة مجانا للجهات الطبية مساعدة لعلاج المواطنين، و ذلك ليس فقط على النطاق القومى للدولة و لكن اأضا و بكل قوة على المستوى المحلى فى مدينة العاشر من رمضان .

وأكد على ان شركة ايبيكو  تضع دائما كافة امكانياتها فى خدمة وزارة الصحة و مساعدتها و هيئة الدواء المصرية فى إنتاج و توفير اى أدوية تطلبها الدولة فى اى وقت، مع وفائها بالتزامها الدائم لتوفير ما تنتجه من الادوية الحيوية لعلاج ضغط الدم و الكوليسترول و الجهاز الهضمى و مستحضرات العيون و غيرها ، حيث  بلغ حجم انتاجنا منذ بدء العام و حتى اليوم  ما يزيد عن   180 مليون عبوة من مختلف الأدوية.