سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

النتائج النهائية للقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا تؤكد نجاحه بنسبة 95%

أظهرت النتائج النهائية لتجربة لقاح كورونا «PFE.N» التابع لشركة فايزر، تحقيق اللقاح معدل نجاح بنسبة 95٪، مما يمهد الطريق أمام شركة الأدوية للتقدم بطلب للحصول على تصريح أمريكي طارئ في غضون أيام ، حسبما قالت يوم الأربعاء.

وأظهرت النتائج المؤقتة للقاح فايزر في وقت سابق أن جرعة لقاح فايزر كانت فعالة بنسبة تزيد عن 90٪ .

وقالت فايزر إن هناك 170 حالة إصابة بفيروس كوفيد -19 في تجربتها لأكثر من 43 ألف متطوع وأن ثمانية أشخاص فقط من المصابين بالمرض حصلوا على اللقاح بدلا من العلاج الوهمي ، مما يعني أن اللقاح كان له معدل فعالية 95٪. من بين الأشخاص العشرة الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19  الحاد ، تلقى واحد اللقاح.

وأوضح إيان جونز، أستاذ علم الفيروسات في جامعة ريدينغ البريطانية: «البيانات قوية للغاية». «يبدو وكأنه منافس حقًا».

وتتوقع فايزر من اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراجعة ومناقشة البيانات في اجتماع عام من المرجح أن يعقد في ديسمبر.

يأتي التحليل النهائي بعد أسبوع واحد فقط من النتائج الأولية للتجربة التي أظهرت أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 90٪. أصدرت شركة مودرنا يوم الاثنين بيانات أولية عن لقاحها ، حيث أظهرت فعالية بنسبة 94.5٪.

وأدت النتائج الأفضل من المتوقع من اللقاحين ، اللذين تم تطويرهما باستخدام تقنية messenger RNA (mRNA) الجديدة ، إلى رفع الآمال في إنهاء جائحة أودى بحياة أكثر من 1.3 مليون شخص وألحق الخراب بالاقتصاد والحياة اليومية.

ومع ذلك، في حين سيتم إعطاء الأولوية لبعض المجموعات مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية في الولايات المتحدة للحصول على التطعيمات هذا العام ، إلا أن الأمر سيستغرق شهورًا قبل بدء عمليات التطعيم على نطاق واسع.

وقالت فايزر إن فعالية اللقاح التي تم تطويرها مع الشريك الألماني بيونتيك، كانت متسقة عبر مختلف الفئات العمرية والعرقية، وهي علامة على أنه يمكن استخدام التطعيم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.