سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الملياردير وران بافيت يستثمر 5.7 مليار دولار في شركات «بريستول وأبفي وميرك وفايزر»

تخلصت شركة بيركشاير هاثاواي التي يرأس مجلس إدارتها الملياردير وران بافيت، من حيازات في عدد من كبرى البنوك الأمريكية من بينها “ويلز فارجو” و”جيه بي مورجان تشيس” و”بي إن سي فاينانشال” خلال الربع الثالث، وفقًا لوثائق قدمتها الشركة للجنة المنظمة للأوراق المالية الأمريكية.

وقررت الشركة استثمار 5.7 مليار دولار في أربع شركات أدوية أمريكية خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وخلال الربع الثالث، أضافت “بيركشاير” 21.3 مليون سهم من أسهم “أبيفي”، و30 مليون سهم من “بريستول –مايرز سكويب”، و22.4 مليون سهم في “ميرك” و3.7 مليون سهم في “فايزر” إلى محفظتها من الأسهم البالغة قيمتها 245 مليار دولار.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن استثمارات الملياردير الأمريكي في تلك الشركات تعد ضئيلة نسبيًا، إذ تعادل حصة “بيركشاير” الجديدة من أسهم “بريستول-مايرز سكويب” المصدرة 1.3%، و1.2% من “أبفي”، و0.9% من “ميرك”، وأقل من 0.1% من “فايزر”.

وتطور شركتي “فايزر” و”ميرك” لقاحات محتملة لفيروس كورونا، وفي الأسبوع الماضي أعلنت الأولى عن نتائج إيجابية عن لقاحها الذي تطوره بالتعاون مع الألمانية “بيونتك”.

وتعزز تلك الأسهم حجم استثمارات “بيركشاير” في قطاع الرعاية الصحية بأكثر من الضعف خلال الربع الثالث ليصل إجماليها عند 9.3 مليار دولار، إذ تمتلك الشركة بالفعل حصصًا في “بيوجن” و”جونسون آند جونسون” و”تيفا فاماكتيكالز” و”دا فيتا”.

“وارن بافت” ‏‏ رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك, وهو رابع أغنى أغنياء العالم لسنة 2020 حسب مجلة فوربس الإمريكية بثروة 67.5 بليون دولار أمريكي بعد أن كان أغنى رجل بالعالم لعام[2008] بثروة 40 مليار دولار أمريكي.