سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المستقبل للصناعات الدوائية تبدأ تصنيع عقار «فافيبرتال» لعلاج مرضى كورونا خلال أيام

 كشف الدكتور جمال الليثي رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للصناعات الدوائية «FPi»، عن موافقة هيئة الدواء المصرية على بدء شركته تصنيع عقار «فافيبرتال» Favipiratal لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور جمال الليثي في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن شركة المستقبل للأدوية، إنتهت من كافة متطلبات التسجيل الأولية، في الإدارة العامة للشؤون الصيدلية، التابعة لهيئة الدواء، ومن المتوقع الحصول على المادة الخام، وبدء الإنتاج قبل نهاية شهر يوليو المقبل.

وأوضح «الليثي» أن عقار «فافيبرتال» لشركة المستقبل، يتكون من المادة الفعالة «فافيبيرافير» والتي أقرت وزارة الصحة الروسية استخدامها تحت اسم «أفيفافير» داخل المستشفيات كأول دولة تجيز استخدامه رسميا فى علاج مرضى كورونا.

وأشار الدكتور جمال الليثي الى أنه تم إجراء التجارب السريرية على «فافيبيرافير» «فافيبرتال» في مصر ، وأثبت فاعليته في علاج مرضى كورونا دون رصد أي آثار جانبية مما دفع هيئة الدواء المصرية لتسجيله وبدء تصنيعه في مصر.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للصناعات الدوائية، أن عقار «فافيبرتال» سيكون متوفر خلال شهر على الأكثر من الأن وستكون كافة الكمية المنتجة تحت تصرف وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية وهيئة الشراء الموحد.

ومن ناحية أخرى تعكف شركة المستقبل للصناعات الدوائية، على إنشاء مصنعا جديدا للأدوية العقيمة وفقا لأحدث التكنولوجيات العالمية بتكلفة استثمارية تصل الى 500 مليون جنيه، ومن المتوقع بدء عملية الإنتاج خلال عام 2022.

ونجحت شركة المستقبل في تحقيق نموا في حجم مبيعاتها خلال شهر ابريل الماضي بنسبة 17.8% بقيمة مبيعات بلغت نحو 17.9 مليون جنيه .

بينما حققت مبيعات خلال الفترة من أبريل 2019 الى ابريل 2020 بقيمة 185.3 مليون جنيه بنسبة نمو 15.5% ، في حين حققت مبيعات خلال الشهور الأربعة الأولى من 2020 بقيمة 68.2 مليون جنيه بنسبة نمو 25.1%.