سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المستشفيات الأمريكية تبدأ في استخدام «ديكساميثازون» لعلاج مرضى كورونا  

بدأت عدة مستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، التي شهدت طفرات جديدة لحالات كوفيد-19، في علاج المرضى بعقار «ديكساميثازون» بدلا من انتظار تأكيد النتائج الأولية لدراسة أجراها باحثون بريطانيون أكدوا فيها إن «الستيرويد» الأفضل لعلاج كورونا حتى الأن.

وتوضح هذه الخطوة كيف أن الوباء يغير طريقة عمل المستشفيات، على الأقل فيما يتعلق بمرضى فيروس كورونا.

تقليديا، ينتظر الأطباء نشر بيانات تفصيلية في مجلة مراجعة من قبل الأقران – أو للحصول على إرشادات من الجمعيات الطبية – قبل احتضان علاج جديد ، حتى يتمكنوا من قياس المخاطر ضد فوائد الدواء بشكل أفضل. لكن الحاجة الملحة لوباء الفيروس التاجي ونقص العلاجات الأخرى قد غيرت تلك الحسابات.

ويعد «ديكساميثازون» هو أول دواء يقلل من خطر الوفاة في مرضىكوفيد-19، المصابين بأمراض شديدة في ما وصفه الباحثون الذين يجرون التجربة بأنه «اختراق كبير».

جامعة أكسفورد

وقال باحثون من جامعة أكسفورد في بيان صحفي إن عقار ديكساميثازون خفض معدلات الوفيات بنحو الثلث بين مرضى COVID-19 الذين يحتاجون إلى مساعدة ميكانيكية في التنفس أو الأكسجين.

وقد وافقت وزارة الصحة البريطانية بالفعل على استخدامها في الخدمة الصحية التي تديرها الدولة.

وقال الدكتورKartik Cherabuddi ، أخصائي الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فلوريدا: «يبدو أنه من غير الأخلاقي عدم استخدام الدواء».

مستشفى Gainesville

وقام مستشفى Gainesville في فلوريدا بتحديث إرشادات علاج كوفيد-19، اعتبارًا من يوم الثلاثاء لتشمل استخدام ديكساميثازون.

وأشار Cherabuddi إلى أن مستشفاه – والعديد من المستشفيات الأخرى – بدأت بالمثل في علاج مرضى كورونا الذين يعانون من الأدوية المضادة للفيروسات بعقار ريمديسيفير بناءً على بيانات من بيان صحفي.

ولم تكن العديد من أنظمة المستشفيات، بما في ذلك Northwell Health في نيويورك وجامعة واشنطن (UW) ، تستخدم المنشطات على مرضى COVID-19 كعلاج قياسي – وكان الأطباء يصفونها على أساس كل حالة على حدة. وكان هناك بعض القلق من أنه يمكن أن يؤدي إلى نتائج أسوأ لأنه يقمع جهاز المناعة.

مستشفى الحالات المنخفضة

وقال الدكتور مارك ورفيل من UW ، الذي يتوق إلى رؤية البيانات النهائية: «بالنسبة لنا، أعداد الحالات منخفضة، وبالتالي ليس هناك الكثير من الضغط للقيام بشيء جديد». وقال إن أماكن مثل فلوريدا وأوكلاهوما، حيث ترتفع مستشفيات مواجهة كورونا، تتعرض لمزيد من الضغط.

قال الدكتور إدواردو أوليفيرا ، المدير الطبي التنفيذي للرعاية الحرجة لمنطقة فلوريدا الوسطى في AdventHealth ، إن AdventHealth ، التي لديها ما يقرب من 50 مستشفى في تسع ولايات، نستخدم ديكساميثازون لمرضى COVID-19 على أجهزة التنفس الصناعي بنجاح منذ أوائل أبريل.

الستيرويد

قال الدكتور برنت براون ، المدير الطبي لوحدة العناية المركزة بجامعة أوكلاهوما، إن مستشفاه أضاف «الستيرويد» إلى إرشادات العلاج للمرضى في وحدة العناية المركزة هذا الأسبوع.

أوكلاهوما هي واحدة من الولايات الأمريكية العديدة التي تتزايد فيها حالات الإصابة بالفيروس التاجي.

«قمنا بتغيير ممارستنا بالكامل. لقد كان نوعا من الوجه». «لكننا سعداء لامتلاك شيء يبدو واعدًا للغاية.»