سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المجلس الأوروبي: نقل تكنولوجيا تصنيع لقاحات كورونا إلى أفريقيا خلال بضعة أشهر

أكد شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، اليوم الجمعة، أن الاتحاد شريك فعال لأفريقيا، مشيرا إلى أنه سيتم نقل التكنولوجيا الخاصة بتصنيع لقاحات كورونا لدول القارة السمراء خلال بضعة أشهر.

وقال ميشيل، في كلمته خلال الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأوروبي والأفريقي لليوم الثاني، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إن هناك كثير من الدول الأفريقية تعاني من ضعف في المنظومة الصحية وضعف في الموارد، ويجب أن نعمل كفريق عمل واحد معهم، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد، أن الاتحاد الأوروبي لديه إرادة واحدة للعمل سويا مع الأفريقيين وتنمية قدرات الجميع، موضحًا أنه خلال بضعة أشهر سيتم نقل التكنولوجيا الخاصة بتصنيع اللقاحات ضد فيروس كورونا إلى الدول الأفريقية، وأيضا التكنولوجيا الأوروبية في مجالات الصيدلة وصناعات الدواء.

وشدد، على أن قارة أفريقيا تستحق أن يتم تنمية مقدراتها الاستراتيجية الهامة.

فيما أكد رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الجمعة، أن الشراكة بين المؤسسات الدولية يسهم في تطوير وإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأضاف رامافوزا – خلال فعاليات قمة الاتحادين الأوروبي والأفريقي في دورتها السادسة، تحت عنوان “أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى 2030”-، أن الحكومات الأوربية تسعى لتوصيل اللقاحات الخاصة بـ(كوفيد- 19) للدول النامية، داعيا إلى ضرورة إيجاد مراكز عديدة لمكافحة فيروس كورونا في مختلف الدول وأن يكون هناك عدالة في توزيع التطعيمات.

نوفو موبيل

وأشار، إلى أن منظمة الصحة العالمية سهلت إنشاء مركز التطوير الخاص بالتطعيمات الخاصة (كوفيد- 19) في جنوب أفريقيا، وسهلت أيضا عملية تصنيع اللقاحات في مختلف الدول.

ودعا رئيس جنوب أفريقيا، إلى ضرورة إيجاد العديد من الإجراءات لمكافحة كل الأمراض التي لا يستطيع أبناء القارة الإفريقية تحمل تكلفتها، مؤكدا سعي بلاده للحصول على اللقاحات للشعوب الأفريقية لحمايتها من الأمراض، معربا عن تقديره للإعانات والمنح التي تقدم للقارة الأفريقية.

ولفت، إلى أن النظام البيئي يجب أن يعمل بشكل متسق وبشكل تعاوني وأن يكون هناك الكثير من الخبرات والمهارات المتبادلة بين الدول، مطالبا دول العالم بضرورة إيجاد طرق لتضمين العديد من المؤسسات للعمل معا.

كما أكد رئيسة اتحاد المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أهمية التأكد من أن تكنولوجيا صناعة اللقاحات يتم نقلها بالكامل إلى القارة الأفريقية.

وقالت دير لاين، في كلمتها خلال الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأوروبي والأفريقي، إن هناك تكنولوجيا جديدة تم تصميمها في أفريقيا ويملكها الأفارقة وهذا بدعم فريق أوروبي، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وألمحت، إلى أنه تم استثمار 40 مليون يورو لمواجهة جائحة كورونا، وتم اتخذ خطوات لمواجهة الجائحة، مضيفة أن هدف الاتحاد الأوروبي في عام 2040 أن يصل مستوى تصنيع اللقاحات داخل أفريقيا إلى 60 بالمائة.

وشددت در لاين، على أهمية التأكد من أن التكنولوجيا يتم نقلها بالكامل إلى الدول الأفريقية، مشيرة إلى أهمية عمل إطار تنظيمي وعمل سيادة استراتيجية أفريقية فيما يتعلق بتطوير اللقاحات داخل أفريقيا.

اترك تعليق