سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اللجنة الاستشارية بالصحة العالمية توصي بلقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا لأول مرة

أوصت اللجنة الاستشارية بمنظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح سينوفارم الصيني في حالات الطوارئ ضد فيروس كورونا.

وهذه التوصية تعد الأولى التي يتم فيها الاقتراب بإدراج لقاح صيني على الإطلاق على ما تسمى “قائمة استخدام الطوارئ” لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وستعمل هذه الخطوة إلى نشر أوسع للقاحات الصينية التي يتم استخدامها بالفعل في بعض البلدان غير الصين، وفي حال إقراره، سيكون سينوفارم الصيني، هو اللقاح الخامس المضاد لفيروس كورونا الذي يحصل على إجازة من منظمة الصحة العالمية.

نوفو موبيل

ولفتت اللجنة الاستشارية بمنظمة الصحة العالمية في تقرير اليوم الثلاثاء، إلى فعالية اللقاح مع البالغين (من 18 إلى 59 عاما): “نحن على ثقة تامة من أن جرعتين من لقاح سينوفارم فعالان في الوقاية من فيروس كورونا، مشيرة إلى مستوى عالي من الثقة في اللقاح.

وأكدت اللجنة الاستشارية إن فريق الخبراء التابع لها بشأن التطعيم انتهي إلى أن فاعلية اللقاح في الأفراد فوق سن 18 عاما بلغت 90% فيما بلغت في الأفراد فوق سن 60 عاما 91%.

ونوه التقرير إلى أن من بين 1.1 مليون جرعة جرى توزيعها في الصين، عانى 74 شخصا من أعراض بسيطة مرتبطة بالتطعيم وكانت أكثرها شيوعًا هي الشعور بالدوار والصداع، والإرهاق والغثيان، والحمى، والتقيؤ في حالات محدودة للغاية.