سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الكويت تتعاقد مع «مودرنا» و«جونسون آند جونسون» لاستيراد لقاح كورونا

أعلن الدكتور باسل الحمود الصباح وزير الصحة الكويتي، التعاقد مع شركتي “مودرنا”، و”جونسون آند جونسون” لاستيراد اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد ، متوقعا بدء وصول هذه اللقاحات خلال الربع الأخير من العام الجاري 2021.

وأضاف في مقابلة مع تلفزيون الكويت، أن فترة إعطاء 200 ألف جرعة من لقاح أكسفورد سيتم اختزالها في 10 أيام لكل من ينتظر الجرعة الثانية من خلال تشغيل أكثر من 30 مركزاً للتطعيم.

وأشار وزير الصحة الكويتي إلى إن 75% من إنتاج اللقاحات موزعة على 10 دول فقط فيما الـ25% المتبقية منها موزعة على الدول الأخرى في أنحاء العالم، مبيناً أنَّ تأخُّر وصول لقاح أكسفورد مشكلة لا تعانيها الكويت فحسب؛ بل كل دول الخليج.

ولفت الدكتور باسل الحمود الصباح، إلى أن كل دول العالم عانت بسبب “كورونا”، كما أن الدول المتعافية ما زالت تحذر من موجات جديدة، مؤكداً وجود نوع من الموازنة ما بين الأمور الصحية والاقتصادية والحياتية بشكل عام في القرارات التي تصدرها الحكومة.

نوفو موبيل

ونوه إلى أن هناك دولاً كثيرة لم تصلها جرعة واحدة حتى اليوم، كما أنَّ عدم التوزيع العادل للقاحات قد يشكل كارثة في ظل وجود تحورات جديدة.

وأشار إلى أن شركة “فايزر” لديها انتظام بالتوريد مع الكويت حتى نهاية السنة الحالية، ولكن نطمح أن تكون الكميات أكبر لتلقيح عدد أكبر في الوقت نفسه، موضحا أن “فايزر” رفضت الوكيل المحلي، وطلبت التعاقد مع الحكومة مباشرة، أما “أكسفورد” فاختارت توريد اللقاح عبر وكيلها.

أضاف الوزير: “لقاح أكسفورد هو أرخص لقاح موجود في العالم، وتكلفته لا تتعدى 8 دولارات مقارنة باللقاحات الأخرى التي تصل إلى 20 و26 دولاراً”.

وقال: “نقترب يوماً بعد يوم من المناعة المجتمعية، ولكن هناك تحديات منها عدم وصول اللقاحات بالعدد الذي نريده، السيطرة على هذا الوباء يكون عبر توزيع اللقاحات بشكل عادل على جميع الدول لوقف عملية تحوُّر الفيروس”.