سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الفوائد تفوق المخاطر ..أمريكا توصي بعودة استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» ضد كورونا

أوصت لجنة استشارية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الجمعة 24 أبريل، بأن تستأنف الولايات المتحدة استخدام لقاح جونسون اند جونسون المضاد لفيروس كورونا، قائلة إن الفوائد تفوق المخاطر.

يذكر أن لقاح جونسون آند جونسون من جرعة واحدة، وتعد الجرعة الواحدة أداة مهمة في توصيل اللقاحات المنقذة للحياة إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها والتي قد لا تحتوي على تبريد موثوق، مثل الأراضي القبلية والأحياء الفقيرة والمجتمعات الريفية، وكذلك للأشخاص الذين قد لا يتمكنون من العودة من أجل جرعة ثانية، كما يقول مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة.

وقررت اللجنة ، وهي لجنة خارجية من الخبراء الذين يقدمون المشورة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تأجيل اتخاذ قرار بشأن اللقاح الأسبوع الماضي بينما واصل المسؤولون التحقيق في حالات ست نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و 48 عامًا، أصبن بتجلط الجيوب الوريدية الدماغي مع انخفاض عدد الصفائح الدموية في غضون أسبوعين تقريبًا من تلقي الحقنة.

وطلبت إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض (CDC) في 13 أبريل من الدول التوقف مؤقتًا عن استخدام لقاح J & J “بدافع الحذر الشديد” بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية نادرة.

نوفو موبيل

وفي غضون ساعات من التحذير، أوقفت أكثر من اثنتي عشرة ولاية وكذلك بعض الصيدليات الوطنية التطعيم بلقاح J & J ، واستبدل البعض المواعيد المجدولة بلقاح فايزرأو مودرنا.

وقبل تصويت اليوم ناقشت اللجنة ما إذا كانت ستوصي بعدم استخدام لقاح J & J أو تصادق عليه مع المنظمين الأميركيين بفرض ملصق تحذيري عليه.

ونظرت اللجنة أيضًا في تقييد استخدام اللقاح بناءً على العمر أو عوامل الخطر الأخرى.

وتحدث جلطات الدم النادرة ذات الصفائح الدموية المنخفضة بمعدل 7 لكل مليون لقاح لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 49 عامًا من أجل حقنة J&J و 0.9 لكل مليون في النساء في سن 50 وما فوق، وفقًا للحالات التي تم تقديمها في اجتماع لجنة CDC، أكد مركز السيطرة على الأمراض 15 حالة من حالات تجلط الدم النادرة، والتي تشمل 12 امرأة أصيبن بجلطات دموية في الدماغ. وتوفيت ثلاث نساء وما زالت سبع سيدات في المستشفى ، بحسب الحلات.

ولا توجد حالات مؤكدة لدى الرجال، رغم أن المسؤولين قالوا إنهم يراجعون حالات إضافية محتملة.