سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصندوق السيادى السعودى يستحوذ على 4.7% من «إيبيكو» بقيمة 140 مليون جنيه

قالت تقارير صحفية أن الصندوق السيادى السعودى، استحوذ عبر شركته التابعة «السعودية المصرية للاستثمار»، على 4.7% من أسهم «المصرية الدولية للصناعات الدوائية» (إيبيكو) – تعادل نحو 4.7 مليون سهم- بقيمة تخطت 140 مليون جنيه.

كالسي كل موبيل

وقالت مصادر مطلعة أن الحصة التى استحوذ عليها الصندوق السيادى السعودى كانت مملوكة لصالح «سراى كابيتال» الإماراتية، التى تخارجت من «إيبيكو» خلال الأيام الماضية، لافتة إلى أن قواعد القيد بالبورصة المصرية لا تُلزم الإفصاح عن عمليات شراء الأسهم التى تقل نسبتها عن %5 من إجمالى الشركة. وفقا لصحيفة «المال».

«سراى كابيتال» شركة إدارة أصول تُركز على الاستثمار، خاصة فى الأسهم المقيدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2010، ويبلغ رأسمالها نحو مليون دولار.

وأوضحت المصادر أن الصندوق السيادى السعودى سيستهدف حصة أكبر من «إيبيكو» خلال الفترة المقبلة، عقب انتهاء المرحلة الأولى التى ترتكز على تكوين مركز داخل الشركة محل الاستحواذ، إذ لا يُفضل الصندوق امتلاك نسبة محدودة فى الشركات محل الاستثمار.

يذكر أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل لـ«الصندوق السيادى» استحوذت على حصص أقلية للحكومة المصرية فى 4 شركات مدرجة بالبورصة هى: أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ومصر لإنتاج الأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، و«إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، بإجمالى 1.3 مليار دولار.

 

 

اترك تعليق